الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اطلاق الاسبوع الوطني الحادي عشر للطيور

اطلق مركز التعليم البيئي،  الأسبوع الوطني الحادي عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها بالتعاون مع سلطة جودة البيئة في منطقتي بيت جالا وفقوعة في جنين.

وقال  المدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي سيمون عوض خلال حلقة اليوم من فنجان قهوة على اذاعة راية اف ام، ان اطلاق مثل هذه الفعاليات يزيد معرفة المواطنين، بأن فلسطين تقع في موقع مهم وانها احدى أهم المداخل لهجرة الطيور العالمية، وهذا يحملهم مسؤولية حماية الطيور والحفاظ عليها، مضيفاً هناك تطور ملحوظ  في هذا المجال ولكن نحن بحاجة لعمل مكثف مع المؤسسات الحكومية وغير حكومية من أجل حماية التنوع الحيوي.

ويرى ان التوعية البيئية ضرورية ويمكن نشرها عبر المشاريع التي يتم اطلاقها من قبل المؤسسات المختلفة مثل الأسبوع الوطني.

وتضمنت فعاليات الأسبوع الوطني، جولات مسارات في الطبيعة في كل من منطقة المخرور في بيت جالا وفقوعة، بهدف تشجيع ارتباط المواطن مع الطبيعة والتعرف على أنواع الطيور والأشجار في المنطقة بالاضافة إلى افتتاح محطة سوسن فقوعة الموسمية لمراقبة الطيور وتحجيلها.

ويشدد عوض، انه من الضروري اقرار قوانين وأنظمة توفر حماية واسعة  للبيئة الفلسطينية في ظل ما تتعرض له من تعديات.

واشار عوض، ان الطيور في فلسطين تقسم إلى خمس  مجموعات وهي الطيور المقيمة، والمهاجرة، والزائر الصيفي،والزائر الشتوي، والمشردة وان الرقم الرسمي للطيور في فلسطين هو 373 

وقال ان الطيور الجارحة مهددة في فلسطين بسبب عملية الانتاج من هذه الطيور قليلة هذا عدا عن ممارسات بعض المواطنين السلبية التي تهدد وجودها وان هناك تناقص مستمر في 9 أنواع من الطيور من بين 16 نوعاً تم دراسته في أخر 10 سنوات مضت.

يذكر ان المركز حجّل  في السنوات الأخيرة قرابة 16 ألف طائر.

للإستماع:

 

Loading...