أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:42 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:06 PM
العشاء 8:23 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

الجمعيتان الأردنية والفلسطينية لامراض الغدد الصم والسكري تعقدان مؤتمرا مشتركا

مؤتمرا مشتركا بين الاردن وفلسطين

 

قامت الجمعيتان الأردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب والجمعية الفلسطينيه لأمراض الغدد الصم والسكري والجمعية الامريكية لأطباء الغدد الصم فرع الأردن مؤتمرهم المشترك الاول وذلك في الأردن – عمان في فندق اللاندمارك بتاريخ 26-27\4\2108 تحت رعاية نقيب الأطباء.

وفي كلمتة الافتتاحية للمؤتمر قال نقيب الأطباء الأردنيين د.علي العبوس ، أن المؤتمر يجمع القدس وعمان ويعبر عن تضامن ووقوف الشعب الاردني وقواه الحية الى جانب شقيقه الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع ضد الاحتلال الصهيوني.

وأضاف ان أطباءنا في فلسطين الحبيبة جزء منا ونحن جزء منهم، ويستحقون التقدير والاجلال على ما يقدومونه من خدمات ورعاية صحية للشعب الفلسطيني في ظل العدوان الصهيوني المستمر والمتصاعد على الاراضي الفلسطينة

وأشار د.العبوس ان النجاح الذي حققه الأردن في المجال الطبي يعود في جزء كبير منه الى الدور الذي يقوم به أطباؤنا من كافة التخصصات والى السمعة الطيبة التي يتمتعون بها، كما أن تخصص الغدد الصم والسكري كان له نصيب كبير في مسيرة النجاح التي شهدتها مهنة الطب في الأردن من خلال مواكبة أطباء الغدد للتقدم العلمي السريع في مجال أمراض السكري بكافة أشكاله.

 

ومن جانبه قال رئيس الجمعية الاردنية رئيس المؤتمر د.عبدالكريم الخوالدة، ان المؤتمر هو نتيجة للجهود المضنية والصادقة التي بذلتها الجمعيتين الأردنية والفلسطينية لأطباء الغدد الصم والسكري، والذي يهدف الى مناقشة اخر المستجدات في الطبية والعلمية في حقلي السكري والغدد الصم.

واشار د.الخوالدة ان المؤتمر سيقدم 15 محاضرة موزعة على أربع جلسات، بالاضافة الى ثلاث ورش عمل، بمشاركة أطباء من الأردن وفلسطين ولبنان وفرنسا والامارات العربية المتحدة والمانيا.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية الفلسطينية لأمراض الغدد الصم والسكري د.سفيان بسيط ان عمان هي رئة فلسطين وأن القدس هي قلب الاردن، وأن هذا المؤتمر هو ليس بداية التعاون بين الجمعيتين بل هو استمرار للتعاون المشترك بيننا فقد بدء التعاون من خلال المؤتمرين الأول والثاني للجمعية الفلسطينية ومن خلال المحاضرين الذين زاروا فلسطين في هذا المجال ومنهم الدكتور محمد الزاهري والدكتورعمر ابو حجلة والدكتورجهاد حداد والدكتورمحمد جمعة وغيرهم من الزملاء الأفاضل.

واضاف ان المؤتمر المشترك القادم بين الجمعيتين الأردنية والفلسطينية سيعقد في شهر أيلول المقبل في فلسطين الحبيبة.

واشار د.البسيط أن نسبة انتشار مرض السكري في فلسطين تقدر بنحو 13% حسب دراسة لوزارة الصحة الفلسطينية، وان نقص فيتامين "د" يصل الى 80%.

وناقش المؤتمر على مدى يومين أحدث ماتوصل اليه الطب في أمراض السكري و مضاعفاته، و طرق المعالجة الحديثة،وأمراض الغدة الدرقية و سرطاناتها، و سرطانات الغدد الصماء الاخرى، وأمراض الغدة الكظرية، وهشاشة العظام، و نقص فيتامين (د)، واضطرابات الهرمونات.

وقد حاضر في المؤتمر من الجانب الفلسطيني كل من الدكتور عبد السلام أبو لبدة والدكتور محمد عبد الغني

واعتمد المجلس الطبي الاردني المؤتمر بواقع 11 ساعة تعليم طبي مستمر

وعقد على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة 20 شركة ادوية واجهزة طبية متخصصة بأمراض الغدد الصم والسكري

وقد شارك ما يقارب السبعون طبيبا من جميع محافظات الوطن الفلسطيني في اعمال المؤتمر

وسيتيح هذا المؤتمر للطواقم الطبية الفلسطينية الفرصة للاشتراك وتبادل التجارب والخبرات والاطلاع على اخر الابحاث العلمية الطبية في مجال الغدد الصماء والسكري ومضاعفاته.

وتقدم الدكتور سفيان بسيط رئيس الجمعية بالشكر الجزيل للشركات الشريكة والداعمة لسفر الوفد الفلسطيني وخص بالذكر الشركات من الجانب الفلسطيني

) وكذلك الشركات الاردنيةNovartis ,MSD, Sanofi(

حيث يصب هذا الدعم في مصلحة المريض الفلسطيني وبالتالي المجتمع الفلسطيني

Loading...