الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل يعني ظهور هلال رمضان الليلة عدم صحة موعد الصيام؟

هلال رمضان

نشر مواطنون في مناطق مختلفة صوراً لهلال شهر رمضان  عبر مواقع التواصل الاجتماعي  التقطوها قبل غروب شمس هذا اليوم، متسائلين عن مدى صحة موعد بدء الصيام يوم غدٍ الخميس، وما إذا كان يجب أن يكون اليوم هو أول أيام الصيام لاعتيادهم على عدم رؤية هلال رمضان بشكل واضح وبالعين المجردة ليلة الأول من الشهر الفضيل.

وحول هذا الأمر قال مدير موقع طقس فلسطين قصي الحلايقة إن ظهور الهلال هذا المساء جاء كون أن عمره تجاوز 30 ساعة، حيث تولد أمس الثلاثاء عند الساعة 12:47 دقيقة، ونزل تحت الأفق قبل الغروب، وبالتالي لم يكن موجوداَ وقت التحري في السماء، فيما ظهر مساء اليوم بالشكل الطبيعي.

وأضاف الحلايقة: ليس لظهور الهلال أي دلالة على عدم صحة صيامنا، صيامنا صحيح بإذن الله".

من جانبه قال الخبير الفلكي داود الطروة إن العبرة برؤية الهلال وليس بحجم الهلال ، مضيفاً أن  الهلال لم يشاهد يوم أمس من اي منطقة عربية او اسلامية سواء بالعين المجرة او بالتلسكوب لانه غرب قبل غروب الشمس وهنا تستحيل رؤيته ، وتابع:" وبالتالي من الطبيعي ان يظهر اليوم وليس من الطبيعي ان لا يظهر لانه لو لم يظهر اليوم لكان الصيام الجمعة وليس يوم غد الخميس وبالتالي الصيام صحيح ١٠٠%".

وكان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين،  أعلن مساء أمس  الثلاثاء، أن اليوم الأربعاء هو الـمتمم لشهر شعبان، وأن غداً الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال المفتي، إنه في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام 1439هـ، لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان ".

Loading...