الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تفاهمات أميركية إسرائيلية بخصوص سوريا

نتنياهو وبومبيو في لقاء سابق

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، مساء الجمعة، مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لمناقشة "التموضع الإيراني في سوريا".

والمحادثة بين بومبيو ونتنياهو هي الثانية خلال يومين لمناقشة الموضوع ذاته.

وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء الجمعة، أن الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل اتفقتا على معارضة تغيير قواعد اتفاق وقف إطلاق النار في الجنوب السّوري، المعمول به من تموز/يوليو الماضي.

كما عارض الجانبين إعادة سيطرة النظام السوري على المنطقة، إلا إذا تمت الموافقة على المطالب الإسرائيليّة بمغادرة القوات الإيرانيّة لكل سوريا.

وكشفت القناة عن اتصالات مكثّفة تجري بين الإسرائيليّين والأميركيّين خلال الفترة الأخيرة تنصبّ على الأوضاع في الجنوب السوري.

قوات ايرانية

وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شابات، وفقًا للقناة، قد التقى، أول من أمس، الأربعاء، بنظيره الأميركي، جون بولتون في البيت الأبيض، وناقشا التموضع الإيراني في سوريا بشكل عام وفي الجنوب السوري بشكل خاص.

ونقلت القناة عن "مسؤول كبير" في البيت الأبيض، قوله إن بولتون وبن شابات اتفقا على التزامهما باتفاق وقف إطلاق النار المعمول به في الجنوب السوري، كما اتفقا على العمل سويةً ضدّ أي خطوة تهدد وقف إطلاق النار أو من الممكن أن توسّع الاشتباك في المنطقة.

ووفقًا للقناة، فإن المشاورات التي يجريها وزير الجيش الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، في موسكو تحظى بغطاء أميركي كامل.

كما ذكرت القناة أن المشاورات المكثفة تأتي استباقًا لاجتماع يُعقد في عمّان، الأسبوع المقبل، بين مسؤولين أردنيّين وأميركيّين وروس، لمناقشة الأوضاع في الجنوب السّوري.

Loading...