الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صحيفة: وفد حماس في القاهرة يبحث "مشاريع صفقة القرن"

وفد من حركة حماس خلال إجرائه مباحثات في القاهرة

نقلت صحيفة العربي الجديد القطرية عن مصادر مصرية وفلسطينية أن وفد حركة حماس المتواجد في القاهرة يقوم ببحث العديد من الملفات من بينها المشاريع التي شملتها مسودات صفقة القرن وملحقاتها، التي طرحها جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي، وجيسون غرينبلات، خلال جولتهما في المنطقة .

وأضافت الصحيفة أن الوفد الذي يقوده يوسف كيالي وكيل وزارة المالية لدى حماس يركز في زيارته على بحث الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للقطاع.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حماس قوله إن الحركة تميّز بين المحاولات الوقتية في الوقت الراهن لتخفيف الأوضاع الاقتصادية والمعيشية بالقطاع لمنع تفجُّره، وإحداث مشكلة إقليمية جديدة، وبين التصورات الخاصة بحل وتسوية القضية الفلسطينية"، متابعاً أنه "حتى الآن كل ما يتم تقديمه هي أطروحات يمكن تسميتها بمسكّنات الأزمة وليست حلولاً جذرية لها، وحماس من جانبها تتعاطى مع أي جهود في إطار التوصل لحلول لمعاناة أهالي القطاع دون أن يمسّ ذلك الثوابت الفلسطينية".

وشدد على أن "كل ما يثار بشأن الربط بين مشاريع من شأنها تخفيف الحصار عن القطاع، مقابل رضوخ حماس لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة غير صحيح بالمرة"، مؤكداً "ملف أسرى الاحتلال منفصل تماماً عن الحديث بشأن أوضاع القطاع". وأضاف أن "هذا الملف برمته لدى قيادة كتائب القسام، وهم وضعوا محددات واضحة لتحريكه".
 

وأوضحت المصادر أن "مباحثات كوشنر في القاهرة تطرقت إلى التفاصيل الخاصة بالإسهام المصري في الصفقة، والذي سيكون عبر بوابة سيناء وبالتحديد شمال سيناء، والتي تم تحديد دور كبير لها في تلك الخطة، بحيث ستكون بمثابة حجر الزاوية، لافتة إلى أنه "من المقرر أن يتم إقامة منطقة تجارة حرة على الحدود المشتركة بين قطاع غزة، ورفح المصرية، بالإضافة إلى إنشاء محطة كهرباء عملاقة بمنطقة مخصص إنتاجها لقطاع غزة بتمويل إماراتي كامل يتجاوز الـ 500 مليون دولار".

وكان السفير القطري محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، كشف النقاب عن "مباحثات غير مباشرة" بين حركة حماس وإسرائيل للتوصل إلى (صفقة) بشأن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وذلك بعلم الولايات المتحدة الأميركية.

وقال العمادي في تصريحات لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية، اليوم الأحد: "لا يوجد حتى الآن أي صفقة بين حماس وإسرائيل، هناك مباحثات بين الطرفين للوصول لهذه الصفقة بوجود الأميركان".

Loading...