مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:20
الظهر 12:25
العصر 03:41
المغرب 06:09
العشاء 07:30
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

وقف مؤقت للهدم

قضية الخان الاحمر لم تنته بعد

الخان الاحمر

قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، أن الأمر الاحترازي لوقف هدم الخان الأحمر متوقف لغاية الـ11 من تموز الحالي، وهذا يعني أن القضية لم تنته بعد، والمطلوب هو استمرار الجهود الشعبية والسياسية والقانونية والدبلوماسية لمنع الهدم نهائيا.

وأشار عساف خلال مؤتمر صحفي في قرية الخان الأحمر، اليوم الجمعة، إن إيقاف الهدم مؤقتا يعد إنجازا قانونيا، حيث تمكن محامو الهيئة وطواقم التعزيز والصمود والمساحة من استكمال دراسة ملف "المحكمة العليا" الإسرائيلية القاضي بالهدم، واكتشاف ما فيه من ثغرات، وإعادته للمحكمة مرة أخرى.

وأوضح ان طاقم المحامين التابع للهيئة تسلم هذا الملف منذ خمسة أيام، وبدأ بإعداد مخطط هيكلي تفصيلي للقرية، وقدموه لما تسمى بـ "الإدارة المدنية" في مستوطنة "بيت إيل" المقامة على أراضي مدينة البيرة، والتي بدورها رفضت استلامه كون لديهم قرار سياسي بالهدم والترحيل، ووبعد رفض الطلب توجه المحامون مساء أمس للمحكمة مطالبين بتجميد القرار الأول بالهدم والترحيل الذي اتخذه قاضي من مستوطنة "كفار أدوميم" الملاصقة للخان الأحمر، والتي بدورها قررت تجميد القرار، والطلب من حكومة الاحتلال تفسير أسباب رفض المخطط الهيكلي.

جرائم بدعم وغطاء أميركي

من ناحيته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عدنان الحسيني إن القيادة قررت رفض ما تسمى "صفقة القرن" التي تتحدث عنها الإدارة الأميركية، معتبرا أن رفضها بدأ أيضا على الأرض من الخان الأحمر.

وأشار إلى أن إسرائيل تقوم بكل هذه الجرائم بدعم وغطاء أميركي مطلق، قائلا: يجب على شعبنا تحضير نفسه لمواجهة قد تطول.

الخان بوابة القدس

من ناحيته، قال النائب في الكنيسيت أحمد الطيبي، إن الاحتلال يريد تكرار صورة التهجير التي اقترفها في النكبة، لتبقى صورة الهزيمة في ذاكرة الفلسطينيين، لافتا إلى أن عرب الجهالين مصممون كما كل فلسطيني بأن تكون الصورة هي صورة الصمود والتصدي والثبات.

وأضاف أن الهدف هو الخان الأحمر لأنه بوابة القدس الهادف إلى تنفيذ مخطط استيطاني كبير والمعروف بـ"E1" الاستيطاني، واصفا ما يجري بانه تطهير عرقي.

Loading...