الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بدء عملية معقدة لإنقاذ فتية الكهف في تايلاند

مجموعة من الفتية العالقين داخل الكهف في تايلاند

قالت السلطات في تايلاند إنها بدأت عملية لإخراج الفتية الاثني عشر ومدربهم لكرة القدم من الكهف المملوء بالماء الذي حوصروا بداخله منذ أسبوعين.

وقال الشخص الذي يشرف علىعملية الانقاذ إن 18 غواصاً يشاركون في العملية الخطرة التي قد تستغرق ما يصل إلى أربعة أيام بحسب الطقس.

ويبدو أن العملية قد بدأت بمرافقة المجموعة الأولى من الفتية. وقد قررت السلطات التحرك لاعتقادهم بأن منسوب المياه داخل الكهف هو في أدنى مستوياته الآن بعد ضخ ملايين اللترات إلى الخارج.

يذكر ان 12 صبيا تتراوح أعمارهم بين 11 عاما و16 عاما برفقة مدربهم، قد علقوا في أحد الكهوف في جنوب تايلاند اثناء جولة استطلاعية فيه، عندما غمرت مياه الامطار أجزاء من الكهف الممتد على طول كيلومترات على شكل نفق، مما تعذر على الفتية العودة ادراجهم بسبب انغلاق المسلك بالمياه.

ولجأ الفيتان الى جيب مرتفع داخل الكهف حيث لم يصل مستوى المياه اليه واحتموا في هذه الفقاعة منذ أيام طويلة الى ان وصل إليهم الغواصون.

ويدور الحديث عن عملية انقاذ غاية في التعقيد لأن على الفتيان عبور نفق بطول نحو 400 مترا مغمورا بالمياه، أي عليهم قطع هذه المسافة غوصا تحت الماء بينما غالبيتهم لا يجيدون السباحة، علاوة على انهم في طريق خروجهم مطالبون بالمرور عبر فتحات ضيقة في الصخر تحت الماء مما يخلق صعوبة أشد لأشخاص لا يملكون مهارة الغوص أصلا.

في هذه الاثناء بدأت فرق الإنقاذ بنقل أسطوانات من الأكسجين الى داخل الكهف لإمداد المكان بالأكسجين نظرا لنفاذ نسبة كبيرة منه، علاوة على امداد الصبيان ببعض ما أمكن من أغذية وسوائل.

وقال قائد المهمة، نارونغساك أوسوتاناكورن، إن رجال الإنقاذ بدأوا هذه المهمة في الساعة العاشرة من صباح الاحد بالتوقيت المحلي لتايلاند الموافق الخامسة فجرا بتوقيت القدس وان عملية الإنقاذ قد تستغرق ست ساعات على الاقل قبل خروج أول صبي من الكهف.

وبدأ فريق يضم وحدة القوات الخاصة بالبحرية التايلاندية والشرطة ومتطوعين العمل دون هوادة لتجفيف الكهف، منذ تحديد مكان المجموعة، الاثنين الماضي.

وتعكف البعثة المؤلفة من 18 غواصا من أفضل الغواصين في العالم على تعليم الفتية، طريقة محفوفة بالخطر للغوص عبر أنفاق ضيقة وغارقة.

ومن المنتظر ان يخرج اول صبي من الكهف حوالي الساعة التاسعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، بعد غوص ست ساعات عبر أنفاق الكهف الضيقة المغمورة.

ومن المنتظر عندها ان يجتمع الخبراء لإعادة تقدير الموقف وكيفية الاستمرار ومتى في انقاذ بقية افراد المجموعة.

Loading...