الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المؤتمر الأول لمغتربي نابلس يواصل فعالياته لليوم الثاني

جانب من المؤتمر الاول لمغتربي نابلس

تتواصل في مدينة نابلس لليوم الثاني على التوالي فعاليات مؤتمر المغتربين الاول "نابلس تجمعنا"، بمبادرة من "رؤى نابلس"، وبالشراكة بين محافظتها وبلديتها، وكذلك الغرفة التجارية وملتقى رجال الأعمال، وجامعة النجاح الوطنية، وذلك بهدف تعزيز تواصل المغتربين في أماكن تواجدهم كافة مع أهلهم في فلسطين، وفي نابلس على وجه الخصوص، وكذلك بحث وتفعيل دورهم، وإشراكهم في بناء الوطن.                             

المؤتمر الذي بدأ أعماله أمس الثلاثاء في مسرح تركي بن دخيل في جامعة النجاح الوطنية، يشارك فيه العشرات من رجال الأعمال والمختصين في العديد من المجالات ممن يتواجدون في بلدان عربية وغربية.                                                                                                              

منسق المؤتمر سامر خويرة، قال في حديث لـ "رايــة" إن التحضير للمؤتمر مر في مراحل مختلفة حيث تم انشاء شبكة منسقين في بعض الدول للتحضير له، وصول الى تنسيق وصول المشاركين فيه الى أرض الوطن.

وأضاف بأنه سيتم اليوم تنظيم زيارات ميدانية لعدة مناطق بالمدينة منها المنطقة الصناعية وبلدة سبسطية الأثرية على أن يختتم المؤتمر فعالياته بعقد جلسة للاستماع الى التوصيات التي خرج بها المشاركين فيه، وتشكيل لجنة لمتابعتها.                                                                                                        

أما عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، عمار الصدر، قال في حديث لـ "رايـة"، أن المؤتمر ناقش بالأمس قضايا مختلفة اهمها:  قطاع التواصل الاجتماعي، الاقتصادي التنموي، القطاع المجتمعي التنموي، وكذلك القطاع الشبابي الريادي.                                                                                                      

وأشار إلى أن مختصين وأصحاب تجارب شاركوا بجلسات حوار وتحدثوا عن تجاربهم الشخصية، للاستفادة منها والخروج بتوصيات عملية على أرض الواقع والمساهمة في تطويره.                                            

وأضاف الصدر نسعى من وراء المؤتمر لتعزيز علاقة المغترب مع وطنه، وأن تكون هناك عملية ربط مستدامة ما بين المغترب ومجتمعه الذي بات عشوائيا وغير منظم، واعادة وضع الأمور ضمن منهج ورؤية تقوم على أساس الربط المستدام والمنظم ما بين المغترب ومجتمعه الأم.

خلال حفل الافتتاح أكد عدد من المتحدثين على أهمية هذه التظاهرة والتي ستسهم في تعريف المغتربين بالتطور الملموس الذي طرأ على مؤسسات وشركات المحافظة، والانجازات التي حققتها على مختلف الصعد.

من جانبه شدد محافظ نابلس أكرم الرجوب، على ضرورة أن يؤسس المؤتمر لمجموعة من التوصيات الرائدة التي من شانها تعزيز صلة المواطن الفلسطيني المغترب بوطنه وأرضه، وتساهم في بناء قدرات ومشاريع جديدة.    

وأكد رئيس غرفة تجارة وصناعة المدينة عمر هاشم، ان المدينة بحاجة لجهود ابنائها المغتربين وتنتظر منهم إبداعات جديدة، داعيا الذين لا يستطيعوا الاستثمار الى شراء المنتوجات الوطنية وترويجها في دول العالم دعما للاقتصاد الوطني.

فيما اعتبر رئيس بلدية نابلس، عدلي يعيش المؤتمر فرصة للاستفادة الزائرين والقيام معهم بمشاريع مشتركة.

بدوره، السيد مهند كنعان والذي ألقى كلمة المغتربين المشاركين بالمؤتمر وصفه بانه خطوة اولى للاتصال مع الوطن، داعيا الى تنظيم المزيد من الفعاليات المماثلة.                                                                 

 

 

 

Loading...