مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 12:34
العصر 04:04
المغرب 06:45
العشاء 08:07
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

بمبادرة مصرية ودعم قطري

تفاصيل اتفاق التهدئة بين اسرائيل وحماس

صورة من مسيرات العودة

تحدثت  وسائل اعلام عبرية عن تفاصيل اتفاق التهدئة المحتمل بين اسرائيل وحماس والذي يجري بمبادرة مصرية، وبدعم قطري.

وقالت القناة  العبريةالثانية إن حماس وافقت على اتفاق التهدئة الذي يتضمن فتح معبر رفح بين غزة ومصر، وتقديم تسهيلات في معبر كرم أبو سالم.

وأكدت القناة في تقريرها الى أن شخصيات رفيعة من إسرائيل سافرت الى قطر من أجل المضي قدما في التوصل الى الاتفاق بين الطرفين، ومن أجل تحصيل تمويل للاتفاق بين إسرائيل وحماس خصوصا فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي.

وأضاف التقرير، أن المعلومات الأولية الواردة، فإن الاتفاق يتضمن 4 مراحل، الأول يتم تطبيقه بشكل فوري وهو فتح معبر رفح بين غزة ومصر بشكل فوري ومتواصل بالإضافة الى التسهيلات في المعبر بين إسرائيل وغزة.

وتتضمن المرحلة الثانية من الاتفاق التوصل الى اتفاق مع حركة فتح من أجل تجديد دفع تحويل الأموال لتسديد مستحقات الموظفين في القطاع وضمان دخول السلطة الى غزة لممارسة مهامها من هناك برعاية مصرية على أن يبدأ فورا التحضير لإجراء انتخابات خلال نصف سنة من لحظة تمكين حكومة الوفاق في غزة.

أما المرحلة الثالثة وهي الاستثمار في البنى التحتية في غزة وتقليص نسبة البطالة فيها، وربط ميناء غزة بميناء بور سعيد في شبه جزيرة سيناء، فيما تنص المرحلة الرابعة من الاتفاق على هدنة مع إسرائيل بين 5-10 سنوات تتضمن تبادل أسرى وجثث بين الطرفين.

وفي هذا السياق قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، إن الاتفاق المنتظر بين حماس وإسرائيل، يتضمن المباشرة فورا في مفاوضات من أجل تبادل أسرى وجثث بين الطرفين.

ونقلت القناة عن ما اسمته مصدر اسرائيلي رفيع المستوى، انه لن تكون أي اتفاقية طويلة المدى بين إسرائيل وحماس لا تتضمن قضية الجنود المفقودين في غزة.

 

 

Loading...