الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مفكر أميركي: دعم إسرائيل يتآكل في الولايات المتحدة

المفكر الأميركي نعوم تشوميسكي

قال المفكر الأميركي نعوم تشوميسكي، ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تملك أي حل يمكن ان تقدمه ويقود الى قيام دولة فلسطينية مستقلة، رغم كل الحديث عن ما يسمى "صفقة القرن"، مشيراً الى أن هذه الإدارة لا تفكر سوى في ضرب ايران "التي تسعى بكل ما أوتيت من قوة لمد نفوذها في المنطقة".

وأوضح تشوميسكي في مقابلة لمركز شاهد، ان إسرائيل لن يكون بإمكانها الاعتماد الى الأبد على الدعم الأمريكي، معتبرا ان الأفعال التي تسببت فيها إسرائيل في السنوات الأخيرة تسببت في نفور الرأي العام وسط القطاعات الأكثر ليبيرالية وفئة الشباب بما فيهم اليهود الاميركيين.

وقال: "يستند الدعم لإسرائيل على نحو متزايد غالباً على الكنائس الإنجيلية وحزب اليمين القومي والعنصري في الغالب (المعادي للمسلمين)، حيث تبنت المؤسسات الكبرى، ولا سيما الكنيسة المشيخية، برامج المقاطعة وسحب الاستثمارات، مع التركيز أيضاً على الشركات الأمريكية المشاركة في الاحتلال".

وأضاف تشوميسكي: "منذ بضع سنوات، أدرك المحللون الاستراتيجيون الإسرائيليون أن إسرائيل لم تعد قادرة على الاعتماد على الدعم الذي تتلقاه من الدول التي يوجد فيها بعض الاهتمام بحقوق الإنسان، ويجب عليها أن تتقارب بشكل أكبر مع المزيد من القطاعات الرجعية والاستبدادية، وهذا تغيير كبير لم تمض عليه سنوات كثيرة. الوضع في الولايات المتحدة مرن، ويمكن أن تكون هناك تغييرات إيجابية في المستقبل".

Loading...