مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:31
العصر 03:58
المغرب 06:34
العشاء 07:55
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

خاص:

الأونروا لـ "راية": 1300 أسرة بلا مأوى و22 ألف أسرة فقيرة تحتاج تهيئة السكن

30 % من أصحاب البيوت المتضررة خلال عدوان 2014 ينتظرون اعادة الاعمار

راية: عامر أبو شباب

كشف م. معين مقاط نائب رئيس برنامج البنى التحتية لتطوير المخيمات في "الأونروا" أن مشاريع اعادة الاعمار في قطاع غزة لم تستكمل وفق المخطط في ثلاثة سنوات، مشيرا ان الوقت انقضى وقد اصبحنا في السنة الرابعة دون انجازها.

1300 أسرة بلا مأوى

وكشف مقاط في حديث "لزاوية 90” أن قرابة 1300 عائلة من أصحاب البيوت المتضررة لم تحصل حتى الأن على تمويل لإعادة اعمار بيوتها، فيما بقي من أصحاب الاضرار الجزئية قرابة 50 ألف أسرة تحتاج الى 75 مليون دولار  لإكمال عملية اصلاح بيوتها المتضررة، وتنتظر مئات الأسر المصنفة هدم كلي بنسبة 30% لإعادة بناء او اصلاح منازلها.

ونوه الى أن الأونروا دفعت 300 مليون دولار في اعادة الاعمار بعد عدوان 2014  وتحتاج حاليا الى 135 مليون دولار لإنهاء كل مشاريع اعادة الاعمار، معتبرا ما تم حتى الأن انجاز مهم رغم تجاوز السقف الزمني المحدد.

وأضاف أن الأونروا تقدم مساعدات نقدية مؤقتة بدل ايجار الى 1800 أسرة من أصل 13300 عائلة فقدت بيوتها بشكل كلي او جزئي غير صالح للسكن خلال الحرب الاخيرة، منهم نحو 600 أسرة بيوتهم قيد البناء حاليا بعدما توفر لها التمويل.

نحتاج 8 مدارس سنويا

وأوضح أن الزيادة السكانية بين اللاجئين في قطاع غزة تحتاج 8 مدارس جديدة سنويا، وأن الأونروا شيدت 100 مدرسة خلال السنوات الأربع الماضية، ورغم ذلك تحتاج وكالة الغوث بناء نحو 20 مدرسة اخرى في أقرب فرصة.

وأشار نائب رئيس برنامج البنى التحتية لتطوير المخيمات في "الأونروا" الى وجود مدارس تعمل فترتين صباحية ومسائية، وبعض المدارس تعمل ثلاث فترات، بسبب نقص التمويل أو عدم وجود أراضي مناسبة لبناء مدارس خاصة في مدينة غزة وهو وضع يحتاج الى تنسيق مع سلطة الأراضي لإيجاد بدائل مناسبة.

وعلى الصعيد الصحي أوضح وجود عجز في 4 عيادات صحية بانتظار التمويل، وحاليا يتم الاعداد لبناء عيادة الشيخ رضوان بتمويل سعودي.

22 ألف أسرة فقيرة تنتظر سكن لائق

وحول مشاريع البناء أو اعادة الترميم للأسر المعوزة أو الحالات الاجتماعية من اللاجئين التي تراجعت بشدة بعد عدوان 2014 نتيجة التركيز على بناء البيوت المدمرة كأولوية رغم حاجة برنامج الحالات الاجتماعية، أكد المسؤول في الأونروا أن الاخيرة لديها قوائم لما يزيد عن 20 ألف أسرة معوزة من الحالات الاجتماعية بحاجة الى اعادة بناء أو ترميم منازلها ضمن برنامج تحسين المخيمات وبيئة السكن لحالات الفقر المدقع وهو امر تأثر نتيجة الحروب والطوارئ التي يعيشها قطاع غزة خلال العقد الاخير.

وأشار الى وجود مشروعين لبناء بيوت للعائلات الفقيرة يقدر عددها 900 منزل، من أصل 20-22 ألف بيت بحاجة الى اصلاع واعمار الأن.

وشدد على التراجع الكبير الحاصل في السنوات الماضية على مشاريع تمويل اعادة الاعمار وتطوير المخيمات.

 

 

Loading...