الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص

كيف نُقل خاشقجي من القنصلية السعودية؟

خاص راية

بعد أن أعلنت الشرطة التركية أنها ترجح مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول قبل أن يتم إخراج جثمانه منها إلى وجهة مجهولة، طرحت الكثير من التساؤلات حول آلية تنفيذ عملية الاغتيال، وتأثيرات ما جرى على العلاقات التركية السعودية.

المحلل السياسي التركي يوسف كاتب اوغلو من اسطنبول قال في حديث لراية إن ما نشر لا يزال غير رسمي، وأن ما سرب من نتائج التحقيق  استند على وقائع وبينات، و ستعلن السلطات التركية اليوم أو غداً عن تفاصيل خطيرة.

وأضاف أوغلو أنه من المؤكد أن فريقاً سعودياً يضم شخصيات رسمية، تزامن دخوله إلى تركيا بنفس يوم دخول خاشقجي إلى القنصلية، كما أنهم غادروا في نفس اليوم.

وتابع أوغلو:" من الواضح أن أمراً ما دبر بالخفاء، فبالإمكان تخدير الإعلامي خاشقجي وإخراجه من البوابة الخلفية للقنصلية مخدرا أو مخفياً من خلال الطرد أو ما يسمى الحقيقبة الدبلوماسية والتي ربما تكون صندوقاً كبيراً له حصانة ولا يفتش، وربما جرى تسريبه من خلال سيارة تتبع للسفارة وهناك الكثير من السيناريوهات ولا نستطيع الجزم بطبيعة ذلك".

بدوره، قال خبير الاستخبارات العراقي المقيم في ألمانيا جاسم محمد إنه لا يتهم المملكة العربية السعودية بالوقوف وراء هذه الحادثة، مبيناً من النواحي الفنية أن" عمليات الإغتيال من هذا النوع تتطلب فريقاً استخباراتياً وأمنياً مختصاً يأتي إلى الدولة المضيفة وينفذ عمليته ثم يخرج بسرعة فائقة".

وحول ما ذكرته بعض المصادر بأن الفريق المنفذ لعملية الاغتيال قام بتعذيب خاشقجي وتقطيعه، قال محمد لراية إنه في حال صحت هذه الفرضية، فإن الهدف من ذلك هو تسهيل نقل الجثة عبر بريد دبلوماسي كما حصل عندما اغتالت الاستخبارات العراقية معارضاً في الباكستان منتصف التسعينات".

واستبعد خبير الاستخبارات العراقي أن تلجأ أي جهة في عمليات كهذه بالاستعانة  باستخبارات اقليمية أو مافيا لتنفيذ عملية الاغتيال، وعزا هذا الأمور لخطورة العملية وما قد يحمله أي تسريب من تبعات على كشف العملية ومستقبل العلاقات  مع الدولة المضيفة.

تبعات الاغتيال

وحول التبعات المتوقعة لمقتل خاشقجي، كشف المحلل السياسي التركي يوسف كاتب اوغلو لراية أنه من المتوقع أن يكون  اليوم  خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن فيه موقف أنقرة من الحادثة.

وأكد أوغلو أن الموقف التركي الرسمي يعتبر أن السلطات السعودية هي من تتحمل المسؤولية كاملة عن ما جرى كون القنصلية السعودية هي تعتبر أرض سعودية، مضيفاً أن ما جرى سيؤدي لأزمة كبيرة ليس فقط مع تركيا وإنما مع كل الجهات الدولية التي تحترم حقوق الإنسان والقوانين الدولية بهذا الشأن. 

وكانت الشرطة التركية رجحت  مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، بعد أيام من اختفائه.

ونقلت رويترز عن مصدرين تركيين ليل السبت أن التقييم الأولي للشرطة التركية يشير إلى أن خاشقجي الذي اختفى بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول الثلاثاء، قد تمت تصفيته داخلها بالفعل.

وقال أحد المصدرين "نعتقد أن القتل متعمد وأن الجثمان نقل إلى خارج القنصلية".

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من الحكومة التركية أن الشرطة تعتقد أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية السعودية بأيدي فريق أتى خصيصا إلى إسطنبول وغادر في اليوم نفسه.

Loading...