أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

واشنطن تنتقد

الجمعية العامة تصوت اليوم على منح فلسطين صلاحيات قانونية إضافية

خطاب الرئيس في الامم المتحدة
خطاب الرئيس في الامم المتحدة

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة،  اليوم الثلاثاء، على منح فلسطين التي تتمتع بوضع مراقب في المنظمة الدولية، صلاحيات قانونية إضافية ليتمكنوا من تولي رئاسة مجموعة الـ77 في 2019، وهو دور جديد تنتقده الولايات المتحدة.

وبعد عرض قرار لمصر في هذا الاتجاه بعد ظهر اليوم، ينتظر أن يجري تصويت.

وينص مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه على سلسلة من التدابير من أجل مشاركة دولة فلسطين في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التي ستشارك فيها مجموعة ال77 العام المقبل.

ويتضمن ملحق بالقرار بين مواده "حق الإدلاء بتصريحات باسم مجموعة ال77 والصين" و"حق المشاركة في صياغة مقترحات وتعديلات" و"حق عرض مذكرات إجرائية".

وكانت "مجموعة ال77 والصين" - تضم المجموعة في الواقع 134 دولة حاليا --، اختارت في اجتماع عقد في 27 أيلول على هامش الأعمال السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، فلسطين لتولي الرئاسة الدورية للمجموعة في 2019.

وحاليا، تشكل مجموعة ال77 تحالف عدد من الدول الناشئة الذي انشئ في الأساس لدفع المصالح الاقتصادية لأعضائه، قوة تفاوض لا يستهان بها في الأمم المتحدة.

لكن وضع فلسطين كمراقب في الأمم المتحدة لا يمنحها كل الصلاحيات القانونية لممارسة هذه الرئاسة، لذلك لا بد من استصدار قرار بمنع سلطات موقتة لمدة عام.

وقال دبلوماسي طالبا عدم كشف هويته إن رئاسة مجموعة ال77 ستسمح للفلسطينيين بالحصول على اعتراف دولي، وستظهر أنهم طرف دولي فاعل يمكنه التحدث بأمر آخر غير النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

اعتراض امريكي

وقال مسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته إن الولايات المتحدة تعارض بشدة قرار مجموعة ال77 بأن يرئسها الوفد الفلسطيني.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تعتبر فلسطين دولة وترى أنه من غير المناسب أن يقوم الفلسطينيون بهذا الدور في الأمم المتحدة.

لكن الولايات المتحدة لا تملك حقا للنقض في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنع تبني القرار. وهي لا تتمتع سوى بحق التحدث والتصويت على غرار الدول الأعضاء ال192 الأخرى.

 

Loading...