أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:52 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

مطالبات برفع الحصانة عن مسؤولين

الشرطة التركية ستفتش مقر القنصل السعودي في اسطنبول

مقر السفارة السعودية في اسطنبول

قالت الشرطة التركية إنها ستقوم بتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول في إطار التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ويأتي هذا الإعلان غداة تفتيش القنصلية التي كانت آخر مكان شوهد فيه خاشقجي في الثاني من تشرين الأول.

ولم يحدد موعد تفتيش منزل القنصل القريب من القنصلية.

في غضون ذلك طالبت المفوضة العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشال باشليه، اليوم الثلاثاء برفع الحصانة عن مسؤولين سعوديين قد يكونون ضالعين في اختفاء خاشقجي.

وقالت باشليه في بيان بالنظر الى خطورة الوضع المحيط باختفاء خاشقجي، أعتقد أن الحصانة الممنوحة الى مسؤولين محليين أو موظفين معنيين بمعاهدة فيينا حول العلاقات القنصلية المبرمة في العام 1963، يجب أن ترفع فورا.

وأضافت: استنادا الى القانون الدولي، يشكل الإخفاء القسري كما الإعدامات خارج القضاء جرائم خطيرة جدا، ولا يجب استخدام الحصانة من أجل إعاقة التحقيق حول ما حصل.

ولا يمكن للأمم المتحدة أن تفرض رفع الحصانة، إلا أن البلد المضيف، تركيا في هذه الحالة، يمكنه أن يطلب الى سلطات البلد المعني رفع حصانة أحد دبلوماسييه في حال ارتكاب انتهاكات خطيرة.

ويأتي نداء باشليه بعد عملية تفتيش قامت بها السلطات التركية ليل الاثنين الثلاثاء في القنصلية السعودية في اسطنبول حيث شوهد خاشقجي، كاتب المقالات المعارض لسياسة بلاده في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، للمرة الأخيرة.

وهي عملية تفتيش غير مسبوقة، وقد استغرقت ثماني ساعات، عاد بعدها عناصر الفريق التركي الى سياراتهم وغادروا المكان.

وحملوا معهم عينات، بينها تراب من الحديقة، بحسب ما ذكر مسؤول في المكان.

 

 

Loading...