الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جمعية الشروق النسوية تثقف وتدعم المقدسيات في محاربة سرطان الثدي

سرطان الثدي

أطلق مجلس ادارة جمعية شروق النسوية، حملة خاصة في التوعية بسرطان الثدي للنساء المقدسيات.

وقالت فاطمة فرعون رئيس مجلة إدارة الجمعية، ان الحملة تنظم في محافظة القدس وشملت عدة فعاليات منها مسيرة نسوية في العيزرية بالإضافة لعقد مؤتمر صحفي للتثقيف بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض.

وأوضحت فرعون، ان الحملة بدأت منذ عام 2016 بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، عبر محاضرات تثقيفية تحث النساء على إجراء الفحص الذاتي تركزت  في المراكز النسوية والمساجد.

واضافت فرعون، انه تم تأسيس منتدى السيدات الناجيات من سرطان الثدي اذا بدأ باثنتين من الناجيات من المرض واليوم يضم المنتدى 18 ناجية.

وقالت،  انه منذ بدأ الحملة قبل سنتين حتى العام الحالي  تم اجراء 200 محاضرة  بالاضافة إلى دعم نحو 200 إمرأة لإجراء فحص الكشف المبكر عن المرض.

وتركز الجمعية في برامج التوعية على المناطق المهمشة في جنوب شرق القدس وشمالها،إذ يتم دعم النساء في حصولهن على تحويلات تسهل وصولهن إلى المستشفيات لإجراء الفحوصات اللازمة في ظل وجود جدار.

وقالت فرعون، ان 90% من النساء المقدسيات اللواتي يصبن بالمرض يتعالجن في مستشفى المطلع في القدس و10% يتوجهن إلى مستشفى الحسين في بيت جالا أو مستشفى النجاح في نابلس.

وتهتم الجمعية إلى جانب دعم النساء المصابات جسدياً دعمهن معنويا بتوفيرها برامج دعم نفسي تساعد على مقاومة المرض والشفاء منه.

 

 

 

 

Loading...