الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:16 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تطور لافت

السعودية تعترف بمقتل خاشقجي و"تسليم جثته لمواطن محلي"

الصحفي خاشقجي

في تطور حاد لقضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، اعترفت السعودية رسميًا بمقتل الصحافي خاشقجي في أروقة القنصلية السعودية في إسطنبول.

وقال التلفزيون الرسمي السعودي ان جمال خاشقجي قد قتل اثناء شجار اندلع في المكان. وأضاف التلفزيون السعودي ان رئيس جهاز المخابرات السعودية احمد الأسيري قد اقيل من منصبه بسبب تورطه في هذه القضية.

وقال مصدر مقرب من التحقيقات الجارية في قضية اختفاء الصحافي خاشقجي، ان السلطات السعودية لم تصدر امرا بقتل او خطف الصحافي خاشقجي. غير انه اعترف بأن ثمة اوامر عليا بإعادة كل معارض سعودي الى المملكة لمحاسبته. وأضاف ذات المصدر ان جثة الصحافي قد سلمت لشخص محلي في إسطنبول ولا يعرف ما هو مصيرها.

النيابة السعودية: اعتقال 18 مشتبها

في هذه الاثناء، أعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي، في بيان أصدره مساء الجمعة ونقلته وكالة "واس" السعودية الرسمية: "أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن، جمال بن أحمد خاشقجي، أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في اسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى إلى وفاته".

وتابع المعجب في بيانه: "تؤكد النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة". 

ترامب: لنحافظ على الصفقات مع السعودية

وعلى ضوء ذلك، صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن مقتل الصحافي امر غير مقبول مستدركا انه يصدق التوضيحات التي قدمتها السلطات السعودية. وأضاف ترامب انه لا يعتقد ان القادة السعوديين كذبوا عليه وانه سيبحث الامر مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وتابع ترامب انه يجب فرض عقوبات على السعودية ولكن دون المساس بصفقات الأسلحة الموقعة بين البلدين.

وقال الرئيس ترامب: "ان هذا لأمر في غاية الجدية وسيشارك مجلس الشيوخ في اتخاذ القرار المتعلق بالخطوات الواجب اتخاذها حيال السعودية. لدينا صفقات مع السعودية بمليارات الدولارات وسيكون من المؤسف الإضرار بها. آمل ان يتصرف الكونغرس بحكمة في هذا الشأن وسنفحص بدورنا تفاصيل ما جرى".

من جانبه، عقب البيت الأبيض على اعلان السعودية رسميا مقتل الصحافي خاشقجي بالقول ان ذلك امر محزن. وقالت سارة ساندرس، المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ان الإدارة الامريكية ستواصل متابعة التحقيقات عن كثب في موت الصحافي وستسعى الى بلوغ الحقيقة. ولم تتطرق المتحدثة الى إمكانية الرد الأمريكي على مقتل الصحافي.

غوتيريش يدعو الى تحقيق شامل

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنه قلق للغاية من تأكيد السلطات السعودية موت الصحافي خاشقجي. ودعا غوتيريش الى اجراء تحقيق شامل وعميق وشفاف في ملابسات القضية وتحميل كل متورط مسؤولية تورطه في ذلك.

Loading...