الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

32 شهيداً بينهم 6 أطفال خلال الشهر الماضي

تشييع جثمان الشيهد عثمان لدادوة

قال مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير ، إن 32 شهيدا بينهم 6 أطفال ارتقوا برصاص قوات الاحتلال في الضفة وقطاع غزة، خلال شهر تشرين أول الماضي.

وأوضح المركز في تقريره الشهري حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر تشرين أول من العام 2018 أن من بين الشهداء 26 من قطاع غزة ، و6 شهداء من الضفة.

من بين الشهداء الأسير وسام شلالدة (28) عاماً من بلدة سعير شمال شرق الخليل، الذي أستشهد نتيجة سياسة الاهمال الطبي في عيادة سجن الرمله، وهو الأسير الرابع الذي يستشهد منذ بداية العام.

 ويحتجز جيش الاحتلال جثماني شهيدين بدعوى تنفيذهم عمليات طعن من مدينة الخليل وبلدة بديا شمالي سلفيت، وبذلك يرتفع عدد جثامين الشهداء التي تحتجزهم سلطات الاحتلال في ثلاجاتها إلى (32) شهيدا.

الجرحى والمعتقلين

أعتقلت سلطات الاحتلال خلال شهر تشرين أول الماضي نحو (525) مواطناً في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة

هدم البيوت والمنشأت

هدمت وصادرت سلطات الإحتلال خلال الفترة نفسها الماضي (56) بيتاً ومنشأة، شملت (23) بيتاً، و(33) منشأة، من بينها بيت واحد تم هدمه ذاتياً  تجنباً لدفع غرامات مالية في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتله، بالاضافة إلى مصادرة كرفانات مدرسة التحدي (10) الواقعة في خربة أبزيق في الاغوار الشمالية في محافظة طوباس.

الاستيطان

بهدف تعزيز السيطرة الاسرائيلية على مدينة القدس، ذكرت صحيفة "اسرائيل اليوم"، حسب تقرير المركز، أن وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية وبلدية مستوطنة "معاليه ادوميم" وقعتا اتفاقاً يقضي بتنفيذ مخطط لبناء 20  ألف وحدة استيطانية في المستوطنة شرقي مدينة القدس المحتلة.

وفي نفس السياق كشف النقاب على أن "المجلس الاستيطاني غوش عتصيون" أنتهى من التخطيط لبناء (14864) وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات "غوش عتصيون" الواقعة بين بيت لحم والخليل.

وصادقت سلطات الاحتلال على بناء (8) وحدات إستيطانية في مستوطنة "مجدال عوز" جنوبي بيت لحم، وفي أطار تهويد البلدة القديمة بمدينة الخليل، صادقت حكومة الاحتلال على بناء (31) وحدة استيطانية في الحي الاستيطاني وسط مدينة الخليل.

 وفي سياق أقامة البؤر الاستيطانية، كشف النقاب عن تحويل قاعدة عسكرية مهجورة قرب قرية الجفتلك في الاغوار الوسطى والذي يدعى بمعسكر "غادي"، إلى بؤرة إستيطانية جديدة، حيث قامت (12) عائلة يهودية بترميم ستة مباني داخل المعسكر والعيش داخلها بشكل دائم.

تهويد القدس

 كٌشف النقاب عن خطة وضعها رئيس بلدية القدس "نير بركات" لإنهاء وكالة غوث وتشغيل اللآجئين (الاونروا) في القدس المحتله، من خلال إغلاق كافة المدارس والمراكز الصحية ورياض الاطفال العامله داخل المدينة المحتله، إلى جانب إلغاء تعريف مخيم شعفاط على أنه مخيم لاجئين.

 وسيؤدي هذا القرار إلى إغلاق (7) مدارس تضم  نحو (1800) طالب، فيما كشف تقرير أن ميزانية بلدية الأحتلال خلال العام 2017 الماضي بلغت (4.5) مليار شيكل، ذهب 87% منها للأحياء اليهودية في المدينة، و 13% للأحياء العربية فقط.

وفي سياق الاعتداء على المقابر الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتله بدأت سلطات الاحتلال بأقامة مسار سياحي يبدأ من المقبرة اليوسيفية حتى ساحة باب الاسباط ،  وقد أدى ذلك الى تحطيم العديد من القبور التاريخية في المقبرة،

 وفي سياق الاعتداءات على المسجد الاقصى أقتحم نحو (2500) مستوطن المسجد الاقصى خلال الشهر الماضي من بينهم الحاخام "شموئيل يانيف" الذي دخل المسجد لأول مرة في حياته، بالاضافة إلى عضو الكنيست المتطرف "يهودا غليك"، فيما واصلت شرطة الاحتلال تنفيذ سياسة الابعاد عن المسجد الاقصى وفرض الحبس المنزلي على الناشطيين حيث تعرض (19) مواطناً لهذه السياسة خلال الشهر الماضي.

مصادرة وتجريف الاراضي

صادقت الحكومة الإسرائيلية على توسيع الشارع الالتفافي "رقم 60" الواصل ما بين القدس والخليل،  ويحمل المخطط أسم  "التفاف العروب" الذي يتألف من أربعة مسالك، ما سيؤدي الى مصادرة نحو (7000) دونم من أراضي محافظتي الخليل وبيت لحم.

وفي سياق تجريف الاراضي، جرفت آليات الاحتلال (47) دونماً من إراضي بلدتي ترقوميا وبيت أولا غربي الخليل أدت إلى أقتلاع نحو (886) شجرة وتدمير ثلاثة آبار زراعية ، بالاضافة إلى تجريف نحو (5) دونمات من إراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوبي بيت لحم، وجرفت كذلك (4) دونمات في قرية فصايل شمالي أريحا أدت إلى أقتلاع نحو (63) شجرة متنوعة، وتجريف مساحة من إراضي المواطنيين في بلدة عقربا جنوبي نابلس، وبلدة بروقين غربي سلفيت ، وبلدة نحالين غربي بيت لحم.

إعتداءات  المستوطنين

أسفرت إعتداءات المستوطنين خلال الشهر الماضي عن استشهاد المواطنة عائشة محمد رابي (45)عاماً نتيجة إصابتها بحجر كبير في رأسها  بعدما رشقت مجموعة من المستوطنين سيارتها قرب حاجز زعترة جنوبي نابلس ، فيما أصيب (31) مواطناً بجراح نتيجة الاعتداء عليهم من قبل عصابات المستوطنين المنفلته في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتله>

 

Loading...