الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:03 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:40 PM
العشاء 9:08 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمر بفترة صعبة

مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

صرح المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن المنظمة المكلفة تخليص العالم من هذه الأسلحة التي ظهرت خلال الحرب العالمية الأولى، تمر بفترة صعبة بعد سلسلة من الهجمات.

وقال فرناندو أرياس  في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، قبل أيام من اجتماع أساسي للمنظمة، إن تزايد اللجوء إلى الأسلحة الكيميائية أمر "مقلق"، من الهجمات الكيميائية المتكررة في سوريا منذ 2013 إلى تسميم عميل روسي بمادة نوفيتشوك في انكلترا واغتيال شقيق الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في ماليزيا بغاز الأعصاب "في اكس".

وتابع: "نمر بفترة صعبة".

ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية مكلفة بالإشراف على تطبيق إتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية التي دخلت حيز التنفيذ في 1997 وتمنع إنتاج وتخزين أسلحة كيميائية.

وساهمت المنظمة في إزالة 96 بالمئة من المخزونات العالمية المعلنة وكلفت تنفيذ الاتفاق الروسي الأميركي الموقع في 2013 الذي ينص على إزالة الترسانة السورية من هذه الأسلحة.

لكن استمرار الهجمات الكيميائية في سوريا وقضية تسميم سيرغي سكريبال دفعت الغربيين إلى تعزيز المنظمة.

وقال أرياس إن الاجتماع الذي يبدأ الإثنين المقبل في لاهاي يهدف إلى وضع الأداة التي تسمح بتحميل المسؤوليات في أي هجوم كيميائية، معتبرا أن ذلك "مهمة صعبة".

وأوضح أن المنظمة تقوم بإنشاء فريق لهذه المهمة في سوريا و"فريق للرد السريع" لقضايا استخدام ألسحة كيميائية "في أي مكان آخر في العالم". لكنه أشار إلى أن المنظمة تحتاج إلى مزيد من الموارد والخبرات والمعدات.

وأضاف أنه لا بد من محاولة إبقاء الجميع في المنظمة أيا كانت درجة التوترات السياسية، مشبها دوره بدور "وسيط".

 

Loading...