الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سيناتور أمريكي: تفاهم واسع على فرض عقوبات على السعودية

ترامب والملك سلمان

قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي يعتبر من المقربين للرئيس ترامب، ان هناك تفاهما واسعا بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس على ضرورة فرض عقوبات على السعودية "بما في ذلك فرض العقوبات على افراد العائلة المالكة"، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال أمس الثلاثاء إن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قد يكون على علم بجريمة قتل جمال خاشقجي، مؤكدا في الوقت ذاته بقاء الشراكة "الراسخة" مع الرياض.

وأضاف ترامب في بيان "هناك احتمال كبير أن يكون ولي العهد على علم بهذا الحادث المأساوي، ربما كان يعلم وربما لم يكن يعلم".

وأضاف "ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة تعتزم أن تبقى شريكا راسخا للسعودية". 

وفي بيانه الذي وزعه المكتب الصحافي للبيت الأبيض قالً ترامب إن العلاقة الأميركية السعودية أكثر أهمية من مسألة احتمال تورط ولي العهد في الجريمة. وأشار الى أن الملك سلمان وولي العهد "ينكران بشدة أي معرفة بالتخطيط أو تنفيذ جريمة قتل السيد خاشقجي".

وأكد ان السعودية تقدم مساعدة حاسمة للمساعي الأميركية لاحتواء الطموحات الإيرانية، فضلاً عن الالتزام بـ 450 مليار دولار من عقود الأسلحة الأميركية والاستثمارات الأخرى. كما أنها تساعد في بقاء أسعار النفط منخفضة، كما قال ترامب.

وأكد الرئيس الأميركي "تعتزم الولايات المتحدة أن تظل شريكا دائما للمملكة العربية السعودية لضمان مصالح بلادنا وإسرائيل وشركاء آخرين في المنطقة".

وأقر بوجود اتجاه قوي في الكونغرس لمعاقبة ولي العهد السعودي واتخاذ إجراءات أخرى ضد القيادة السعودية. وختم ترامب "سأنظر في كل الأفكار التي يتم تقديمها، لكن فقط إذا كانت متلائمة مع أمن وسلامة أميركا".

Loading...