الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:16 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اختيار النائب العام براك عضوا لترشيح قضاة الجنائية يثير غضب اسرائيل

الجنائية الدولية

نشرت صحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية، تقريرا عن اختيار النائب العام أحمد براك عضوا في اللجنة الاستشارية لترشيح قضاة المحكمة الجنائية الدولية، وعلاقة ذلك بالقبول الفلسطيني المتزايد داخل الهيئات الدولية.

واشارت الصحيفة الاسرائيلية الى ان انتخاب النائب براك يأتي بالتزامن مع إعلان صدر في وقت سابق من هذا الشهر عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودة" أنها تقترب من قرار بشأن إجراء تحقيق رسمي في جرائم حرب ارتكبتها قوات الاحتلال.

وفسرت الصحيفة انتخاب براك كمثال على القبول المتزايد للسلطة الفلسطينية كفاعل شرعي داخل الهيئات الدولية، وهو اتجاه تعارضه بشدة إسرائيل والولايات المتحدة.

 "روبي سابيل" أستاذ القانون الدولي في الجامعة العبرية قال للصحيفة الاسرائيلية إن تعيين براك سيزيد مكانة الفلسطينيين داخل المنظمة لأن الأعضاء الراغبين في التأثير على ترشيح القضاة سيجدون أنه من المفيد جذب انتباه المسؤولين لفلسطين وفد قوله.

ونقلت الصحفية في تقررها عن امين سر منظمة التحرير صائب عرقات  قوله إن تمثيل فلسطين على المستوى العالمي أمر تأخذه فلسطين على محمل الجد خاصة عضويتها في المنظمات والمعاهدات الدولية حيث أن منظمة التحرير هي الفصيل المهيمن داخل السلطة وتعتبر الصوت الرسمي للشعب الفلسطيني.

وشدد الدكتور عريقات على أن "الأمر لا يتعلق بتدوين النقاط" ، بل يتعلق بالقدرة على بناء تعاون مع الدول الأخرى لتحقيق العدالة لضحايا الجرائم المدرجة في لائحة روما الأساسية.

هذا ومن المتوقع أن يصدر قرار بنسودة في الأسابيع القليلة القادمة ، وفي حالة بدء التحقيق في الأمر ، يصر سابيل على أن إسرائيل سوف تستمر في الحفاظ على موقفها بأنه "لم يتم ارتكاب أي جرائم حرب ، وإذا وقعت حوادث يجب محاكمتهم أمام محاكم إسرائيلية".
 

Loading...