الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أفضل الطرق للتعامل مع الأخطاء التي يقع فيها الأبناء 

تربية الأبناء

مخطئ من يعتقد أن هناك إنسانا معصوماً عن الوقوع في الخطأ سواء كان كبيراً أو صغير السن، إلا أنه لا مبرر يسمح بالسكوت عن الخطأ والتغاضي عنه وتحديدا عند الصغار لأن هذا يعني امتداد الاخطاء و تعاظمها مع مرور السنين.

وفي محاولة لمعرفة السبل و الوسائل الصحيحة والسليمة للتعامل مع أخطاء الأطفال تحدثت الناشطة والمدونة إباء أبو طه ضمن فقرة ستات شات اليوم في برنامج أحلى صباح من إذاعة رايـة عن ذلك مؤكدة أن أي وسيلة يمكن إتباعها، لكن من الضرورة أن يتسم الأهل بالصبر والوعي والمتابعة .

ولخصت أبو طه الأمر في سبع نقاط هي:

1-التجاهل، فقد يصحح التجاهل من الأهل الكثير من الأخطاء التي يرتكبها الطفل إلا في الحالات التي قد يتحول فيها السلوك إلى عادة متكررة عند الطفل وهنا من المهم إتباع طريقة جديدة.

2-الثناء والمديح والتشجيع ومكافأة الطفل على أي إنجاز أو عمل جيد يقوم به لأن ذلك يعني تعزيزاً للصفات و الأعمال الجيدة فيه.

3-التعليم و التوجيه، هي نقطة مهمة تتمثل بخوض نقاش مع الطفل وإقناعه بتغيير السلوك الخاطئ.

4-التركيز على تصحيح خطأ واحد في كل مرة، وهي طريقة يمكن اتباعها مع الطفل الذي تتعدد لديه العادات الخاطئة.

5-تحديد الأسباب الجذرية للخطأ الذي يقع فيه الطفل، فعادة ما يركز الأهل على الأعراض و لكنهم لا يحاولون فهم الأسباب، وحسب العلم فإن معرفة السبب تعني حل 95% من المشكلة.

6-وضع القوانين والحزم في تنفيذها لمساعدة الطفل على التخلص من أخطائه.

7-تعزيز ثقة الطفل بنفسه من الخطوات المهمة، وتتم عبر تحفيزه و دعمه و التركيز على صفاته الجيدة حتى يتقبل التوجيهات و القوانين الموضوعة أمامه.

للإستماع إلى المقابلة من هنا

Loading...