مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:31
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:57
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

"الداش" حمية تقي من ارتفاع ضغط الدم

مرض ضغط الدم

قالت اخصائية التغذية رشا شواورة ، ان هناك نظاما غذائيا خاص بالذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وهي "حمية الداش" التي تعتمد على التركيز على أنواع معينة من الأغذية والابتعاد عن أنواع أخرى.

ودعت الأخصائية خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على اذاعة راية أف أم، إلى ضرورة إدخال الخضار والفواكه وتناولها يومياً وجعلها جزءا أساسياً في النظام الغذائي والتقليل قدر المستطاع من الاطعمة الدسمة مثل اللحوم الحمراء والسمنة والزبدة واللجوء إلى الحليب ومشتقاته قليلة الدسم.

وأوصت الشواورة، بتقليل كمية الملح المتناولة خلال النهار والابتعاد عنه خاصة اذا كانت قراءات ضغط الدم لدى المريض غير مستقرة وضرورة الانتباه للأطعمة الغنية به مثل المعلبات بأنواعها بالإضافة للأطعمة المحفوظة بالملح مثل المخلل والزيتون قائلة، ان الملح هو السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم.

وقالت الشواورة، ان المقالي أيضاً ثؤثر على ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالاساس بأمراض القلب لذا يجب التقليل منها كونها تساهم في زيادة مستوى الكوليسترول والدهون في الجسم.

وشددت الاخصائية على ضرورة التركيز على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم  مثل الموز والبندورة والتمر والمشمش سواء الطازج أم المجفف بالإضافة إلى البطاط الحلوة والسمك ويفضل مشويا وليس مقليا.

ودعت الاخصائية إلى ضرورة الالتزام بهذه الحمية خوفا من انهيار عضلة القلب والسكتات القلبية والدماغية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

 

 

 

 

 

Loading...