مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:19
الظهر 11:46
العصر 03:14
المغرب 05:51
العشاء 07:12
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

رئيس كوريا الجنوبية: القمّة الثانية بين بيونغ يانغ وواشنطن وشيكة

الزعيمين الكوريين

أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن، اليوم الخميس أن كوريا الشمالية بحاجة لاتخاذ خطوات شجاعة وعملية باتّجاه نزع سلاحها النووي، معتبرا من جهة أخرى أن القمّة الثانية بين بيونغ يانغ وواشنطن وشيكة.

وقال مون للصحافيين في البيت الأزرق، مقرّ الرئاسة في سيول، إنّه يتعيّن على بيونغ يانغ أن تتّخذ مزيداً من الخطوات الشجاعة والعمليّة باتجاه نزع السلاح النووي للخروج من الطريق المسدود الذي بلغته المفاوضات بينها وبين واشنطن حول هذا الملف.

وأضاف أنه بالمقابل يجب بلورة إجراءات مقابلة لتسهيل جهود كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي، مشيراً إلى أنّه يمكن للولايات المتحدة على سبيل المثال أن توافق على "ظام سلام وعلى إعلان ينهي رسميا الحرب الكورية (1950-1953).

كما رأى مون أنّ الزيارة التي قام بها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون إلى بكين هذا الأسبوع هي مؤشّر على أنّ القمّة الثانية بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب وشيكة0

وقال أعتقد أنّ زيارة الزعيم كيم جونغ-أون إلى الصين سيكون لها تأثير إيجابي للغاية على نجاح القمة الثانية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وإذ أقرّ الرئيس الكوري الجنوبي بأنّ الاتفاق الذي وقّعه ترامب وكيم في أعقاب قمتهما التاريخيّة في سنغافورة في 12 حزيرانو كان "غامضاً إلى حدّ ما"، اعتبر أنّ هناك "تشكيكاً" في ما خصّ تعريف كوريا الشمالية لمفهوم "نزع السلاح النووي" الذي قد لا يكون بالضرورة هو نفسه تعريف واشنطن لهذا المفهوم.

وأضاف: لكنّ كيم أكّد للعديد من القادة الأجانب، بمن فيهم أنا وترامب وشى جينبينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ مفهومه لا يختلف عن ما يطالب به المجتمع الدولي0

 

Loading...