الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

2019.. عام العلم والاختراعات والاكتشافات الجريئة

تكنولوجيا

إنجازات علمية عديدة واكتشافات مصيرية وأبحاث فريدة ينتظرها العام الجديد، من شأنها أن تؤثر على مسار الحياة على وجه،الأرض وتمتد إلى الفضاء الخارجى في مجالات مختلفة، حيث تحدث عدد من العلماء والباحثين ورواد الفكر وقادة الابتكار عن توقعاتهم المفعمة بحماس متقد، لمنجزات العلم في عام 2019 الذي يشهد اكتشافات مذهلة ومثيرة في عديد من المجالات، وأبرزها:

«التكنولوجيا، والجنس البشرى، والطبيعة والبيئة، والتغيرات المناخية، والطب، والفلك، وارتياد الفضاء الخارجى بشكل عام».

وهى في مجملها تشكل حلولًا للتحديات والعقبات التي تعترض الإنسان في مسار رحلته الطويلة على كوكب الأرض.

ففى مجال التكنولوجيا على سبيل المثال ظل الذكاء الاصطناعى مسيطرًا بكفاءة على عديد من المهام التي تنوعت ما بين تشخيص الأمراض وعلاجها، وصولا إلى تقدير أعمار الكواكب والتنقيب عن النواة الجليدية بالقطب الجنوبى.

كما احتلت «الروبوتات» مساحة واسعة من النشاط الإنسانى في أماكن العمل وصولا إلى المطبخ المنزلى، لكن العلماء لديهم آمالٌ عريضة في أن يستعيد المخ البشرى دوره الرائد والكبير في السيطرة على الحياة. وتستمر رحلة العلم بين المريخ والكواكب والأقمار لاكتشاف مساحات جديدة من الكون، خاصة سعى العلماء في العام الجديد لحل المزيد من لغز الثقوب السوداء في مجرتنا، فضلا عن استشراف أكبر كتلة جليدية في القطب الجنوبى، والتى قد يؤدى انهيارها إلى ارتفاع منسوب مياه البحار إلى ثلاثة أمتار، وغيرها الكثير من الاكتشافات والجهود العلمية في العام الجديد.

توقعات العلماء في العام الجديد: تفاعل بين المخ والأطراف الصناعية.. واكتشاف زلازل المريخ

توقعت مجموعة من العلماء والباحثين 19 اكتشافا علميا سيشهدها عام 2019 في شتى المجالات، والتى تميزت بالجدة والطرافة، وتنوعت حسبما نشرت شبكة «إن بى سى» الأمريكية ما بين الاختراعات والاكتشافات الحديثة الصاخبة في الطب والفلك والفيزياء والفضاء، وصولا إلى ما سموه ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا الرقمية للدخول في عصر التكنولوجيا «الهادئة». المزيد

عام اللقاح العالمى ضد الإنفلونزا.. وأبحاث جديدة للحد من التغيرات المناخية

يركز العلم في العام الجديد على عدة مجالات علمية متخصصة في مقدمتها حالة البشر وقصة تطورهم، وذلك بمساعدة المتخصصين في علوم الإنسان والوراثة إلى جانب اهتمام العلماء بفهم الهدف من منطقة «كلوستروم» بالمخ، والتى كان يعتقد أنها مركز الوعى البشرى، حسب مجلة إكسبرس البريطانية.

وفى مجال الفضاء من المقرر أن تهبط بعثة فضاء صينية لتكون أول رحلة تعود بعينات صخرية من القمر منذ عام 1976 بينما تقوم الهند برحلة إلى القطب الجنوبى من القمر، وسيطير مسبار «باركر سولار» في أغسطس المقبل ليحلق قريبا من الشمس كى يجمع معلومات جديدة حول النجوم.

وبما أن عام 2018 شهد وفاة 80 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها بسبب الإصابة بالانفلونزا الذي كان موسما ضاريا، فإن عام 2019 سيكون عام اللقاح العالمى ضد الانفلونزا.

Loading...