الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص

أول انتخابات غرف تجارية بقانون فلسطيني: ماذا تعرف عنها ولماذا غابت الكوتا النسوية؟

انتخابات الغرف التجارية- تعبيرية

خاص- رايــة: فارس كعابنة-

منذ شهر نوفمبر الماضي انطلق سباق الانتخابات للغرف التجارية في فلسطين وذلك لأول مرة منذ 7 سنوات، ووفق قانون فلسطيني جديد.

وشهدت فلسطين أول انتخابات للغرف التجارية في عام 2011 وفقا للقانون الأردني في حينه.

ويبلغ  عدد الغرف التجارية المنتسبة للاتحاد العام للغرف التجارية، 18 غرفة، منها 13 في الضفة و5 في قطاع غزة وكلها تشهد منذ تشرين ثاني 2018 انتخابات لأختيار أعضاء مجلس إدارة ورؤساء لها.

ويصل عدد المنتسبين لاتحاد الغرف التجارية في فلسطين، حوالي 60 ألف ما بين اعضاء ومنشأت بمختلف انواعها.

وقال الوكيل المساعد في وزارة الاقتصاد طارق المصري في حديث لـ"رايــة"، إن اهمية هذه الانتخابات تنبع من كونها تجري بموجب قانون ونظام فلسطيني، لأول مرة.

وحول الآلية التي تجري بموجبها الانتخابات أوضح المصري أن مجلس الوزراء أوعز لوزيرة الاقتصاد عبير عودة بالتحضير لهذه الانتخابات وتم تشكيل لجنة مركزية للاشراف على الانتخابات وتشكيل لجان فرعية تشرف على الانتخابات في كل محافظة.

وقال المصري إنه بمجرد الاعلان عن موعد الانتخابات يتم فتح باب الترشح وتقديم الطلبات للغرفة نفسها خلال اسبوع، وبدورها تنظر لجنة الاشراف الفرعية في الطلبات المقدمة للترشح.

وبين أنه يحق لمن لم يرد اسمه في قائمة المقبولين، ان يعترض خلال 3 ايام من الاعلان عن هذه القوائم، لتقوم اللجنة الفرعية بالنظر في ذلك خلال يومين، وغّا لم يتم قبول قرار اللجنة الفرعية تحول القضية للجنة المركزية، فيما يتم اللجوء إلى القضاء في حال تعثر الأمور.

وأشار المصري إلى أن الانتخابات تتم لاعضاء مجلس ادارة الغرفة ومن ثم يتم توزيع المناصب، بما فيها منصب رئيس الغرفة، ويقوم التجار بعملية الاقتراع لاختيار لانتخاب المرشحين.

توزيع الانتخابات

انهت بعض  الغرف التجارية في الضفة انتخاباتها، إذا تمت العملية الانتخابية في غرف تجارة اريحا والأغوار، وبيت لحم وطوباس وسلفيت في شهر تشرين ثاني وكانون أول 2018.

ووفقا للجدول المقر، تم تحديد انتخابات غرفة تجارة جنين في 2-12-2018 لكنها اجلت بسبب الاعتراضات واللجوء للمحكمة. واجريت في 20 الشهر الجاري، فيما من المقرر ان تجري انتخابات باقي الغرف كالتالي:

قلقيلية:  في 26-1 ويليها طولكرم في 27-1 ثم الخليل في 29-1 ورام الله في 31-1، ونابلس في 2-2 والخليل في 3-2 والقدس في 1-2.

ما هي الغرف التجارية وما دورها؟

تمثل الغرف التجارية والصناعية الجسم الذي يسير شؤون التجار والمستثمرين في البلاد، ويتدخل مع الحكومة في طرح تعديلات قانونية واقرار تشريعات لتنمية العملية الاقتصادية.

وقال المصري إن أبرز مهام الغرف التجارية تتمثل في تقديم الخدمات للتجار وجمهور المستثمرين والصناع لتمكنهم من اداء اعمالهم وتحقيق الارباح.

ويترأس اتحاد الغرف الفلسطينية المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص، وهو مجلس يضم كافة المؤسسات الممثلة للقطاع الخاص الفلسطيني وعددها 10 مؤسسات.

ويعد المجلس أكبر مؤسسة من حيث الأعضاء وأقدم المؤسسات الممثلة للقطاع الخاص الفلسطيني ويمثل كافة القطاعات الاقتصادية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

لماذا غابت الكوتا النسوية؟

ومن المآخذ على هذه الانتخابات التي تجري لأول مرة وفق قانون فلسطيني، انعدام الوجود النسوي، إذ لم يتم اقرار كوتا نسوية فيها.

وعن هذا، قال المصري إن النظام لم يتطرق للكوتة النسوية حينما اقر في 2013، مشيرًا إلى أنه تم بالتوافق بين الغرف التجارية والاتحاد العام للغرف بالتنسيق مع الوزارة ولم يقر الكوتا النسوية.

 

Loading...