أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 12:29 PM
العصر 3:53 PM
المغرب 6:30 PM
العشاء 7:45 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

الاغاثة الطبية تنفيذ مشروع تعزيز حصول الشباب على الخدمات الصحية

جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية

تقوم جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وبدعم من التعاون الايطالي بتنفيذ المشروع التالي الذي يهدف الى تعزيز حصول الشباب على الخدمات الصحية وتحديدا فئة الاناث، والذي يصل عدد المستفدين فيه الى   ما يزيد عن 50000  وياخذ مكانه في جامعة القدس ابوديس وجامعة الازهر غزة فيما يستهدف المشروع الفئات العمرية ما بين 15-29، ويذكر ان المشروع غطى مناطق عديدة في القدس وقراها وبيت لحم ايضا بالاضافة الى العديد من المناطق في قطاع غزة مثل بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم الشاطئ.

هذا المشروع الذي يستهدف الشباب على وجه الخصوص بصفتهم الفئة الفتية في المجتمع وصناع التغيير مدته عام وبدأ في يناير وينتهي في كانون الثاني تخلله مبادرات عديدة تم تنفيذها في الجامعات واندرجت هذه المبادرات تحت خط الصحة المجتمعية ومن ابرزها مبادرة" لا للمخدرات والتدخين" وقام القائمون عليها  بتنمية الوعي بأضرار التدخين و التعاطي و تحفيز الطلاب للمشاركة  في هذا النشاط من اجل محاربة هذه السلوكيات.

 ومن المبادرات الاخرى التي تم تنفيذها، أسبوع التوجيه المهني و التخصصي  وتم من خلاله  توجيه الطلاب في اختيار تخصصاتهم التي تتلاءم مع ميولهم و قدراتهم.كما اهتم المشروع ايضا بموضوع الاكل الصحي وهو أحد العوامل المهمة للحصول على نظام حياة صحي فكان المقترح توفير زاوية في كافيتيريا الجامعة تحتوي على مأكولات و مشروبات صحية.

 وفي ذات السياق ومن أجل ان يكتمل هذا النظام الصحي قام المشاركين بطرح مبادرة نشاطك البدني انعكاس لصحتك ومن خلالها يستطيع جميع الطلاب بالمشاركة لان الاجهزة الرياضية ستكون متوفرة في انحاء الجامعة.

ويعد التركيز على الصحة الانجابية والجنسية لدى المراة وتعزيز وصولها للخدمات الصحية أحد أعمدة المشروع،  لذلك طرح المشروع مبادراتٍ تحت عنوان "اسالي قابلتك" وذلك من أجل  التوعية في موضوع الصحة الإنجابية و العنف المبني على النوع الاجتماعي جامعة القدس – أبو ديس.

صحة المرأة و تأثيرها على الأسرة والتركيز على الصحة النفسية للنساء المعنفات هذه المبادرة تمت في العيزرية وهدفها التوعية حول موضوع النساء المعنفات وشجب هذه الظاهرة.

لم يقتصر المشروع فقط على الجامعات بل  تخلله كما ذكر سابقاً الذهاب لتنفيذ المبادرات بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي في المدن و القرى الفلسطينية وذلك من أجل رفع الوعي حول الصحة المجتمعية وتسهيل وصول الشباب اليها وتحديدا الاناث حيث نفذت  مبادرة في العبيدية من اجل توعية المواطنين باهمية الصحة المجتمعية.

كما ركز المشروع ايضا على قضية قديمة جديدة وهي زيادة الوعي حول الزواج المبكر ومخاطره من خلال مبادرة "لا تقطفني وأنا زهرة" والتي تمت في العيزرية.

 وفي مدينة الخضر تم تنفيذ مبادرة تحت عنوان زيادة الوعي عن اهمية القضايا الصحية لدى النساء و اهمها تنظيم النسل لما له من اثر على افراد العائلة وحصولهم على حقهم في الرعاية على كافة الاصعدة.

وحرصا من المشروع على تغطية كافة الجوانب ايضا كان هناك مبادرة تخص السلوكيات وهذه المبادرة كانت تحت عنوان جمالك في كلامك اكتساب مهارات جديدة في التعامل مع العنف اللفظي وتمت في قرية الشيخ سعد.

 وفي صور باهر تم تنفيذ مبادرة تحت عنوان خد خيش واعطينا بلاستيك وهدفها التقليل من اضرار التلوث. وفي بيت لحم تم عمل اليوم العالمي لذوي الاعاقة من اجل تعريف المجتمع الفلسطيني بالدور الايجابي لذوي الاعاقة.

وفي قطاع غزة تم تنفيذ العديد من المبادرات بالتعاون مع طلاب الجامعات في داخل الحرم الجامعي ومع مؤسسات المجتمع المحلي، ومن اهم هذه المبادرات التي تم تنفيذها مع المجتمع المحلي مع مؤسسة تعاونية زينة للمشغولات الحرفية والتي تهدفة الى تعزيز الحوار داخل الاسرة لتعزيز فكرة الصحة الإنجابية وأهميتها لبناء جيل مجتمعي سليم بعيداً عن المشاكل الصحية والأمراض والحفاظ على الصحة الإنجابية لكل من الرجال والنساء للمحافظة على بقاء النوع الاجتماعي.

فيما تم تنفيذ ورشات عمل بالشراكة مع جمعية تنمية وتطوير المجتمع (غسان النجار) حول موضوع الصحة الانجابية والصحة العامة وصحة المراة الحامل في منطقة معن. وبالتعاون مع جمعية زاخر لتنمية قدرات المراة الفلسطينية تم عقد ورش عمل توعوية في حي الشجاعية لمدة ثلاث ايام تناولت عدة مواضيع.

بالاضافة الى دعم المراة نفسيا وتنمية قدراتها في مجال مواجهة المشكلات واكتشاف الحلول عن طريق استخدام شجرة المشكلات.

كما ركز المشروع ايضا على الذكور فخصص انشطة خاصة بهم فتم عقد ورشتين توعويتين بالتعاون مع نادي خدمات الشاطئ وتنظيم دوري كرة قدم لتسليط الضوء علي قضة الادمان والمخدرات ولتعزيز أهمية الرياضة في حياة الشباب.

وقام المشروع بالشراكة مع طلاب جامعة الازهر بعمل مبادرة تحت عنوان سرطان الثدي حيث تم تدريب ٤٠ طالبة من كلية الطب يجامعةالازهر حول موضوع سرطان الثدي . وتمبناء قدراتهم وامدادهم بجميع المعلومات اللازمة التي تمكنهمم ننشر الوعي داخل الجامعة وفي المجتمع. خلال التدريب تم تسليط الضوء على تعريف سرطا نالثدي واعراضه وطرق الوقاية منه. ومن الامور المهمة التي تم التدريب عليها هي كيفية عمل الفحص الذاتي للثدي وذلك لأهمية قدرته في الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

كما قام المشروع بعمل ابحاث للوقوف على المحددات الاجتماعية التي تمنع الفتيات من الحصول على خدمات الصحة الانجابية والجنسية، وأعد  دليلاً يتمضن جميع المؤسسات التي تقدم خدمات الصحة الانجابية والجنسية للفتيات.

Loading...