الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الجيش الليبي يسيطر على أكبر حقل نفطي

الجيش الوطني الليبي

أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري، سيطرته على حقل الشرارة النفطي بغرب ليبيا، وهو أكبر حقل في البلاد.

ونقلت "بوابة الوسط" الليبية عن القيادة العامة للجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر، قوله إن قوات الجيش "وصلت إلى حقل الشرارة" واتفقت مع المجموعة المشرفة على تأمين الحقل النفطي.

وهاجم المسماري خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم الأربعاء، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ورئيسه فايز السراج، قائلا إن الأخير "لا يتحكم في شيء"، وإن المجلس "تحت سيطرة الإرهابيين".

وصرح كذلك بـ "وجود مخطط لإنشاء دولة متطرفة في جنوب ليبيا ودول الجوار".

حقل الشرارة الليبي الاكبر في البلاد

وفي وقت سابق أعلن أسامة الجويلي، آمر المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق، أن قوة من حرس المنشآت النفطية توجهت إلى حقل الشرارة لـ "مساندة القوة الموجودة في تأمينها"، وذلك بأمر من فايز السراج.

واكتشف حقل الشرارة النفطي عام 1980، ويعتبر الأكبر من نوعه في ليبيا، إذ تبلغ الاحتياطات المؤكدة فيه 3 مليارات برميل، في حين تبلغ قوة إنتاجه اليومية 280 ألف برميل، لكن هذا الرقم تعرض إلى الانهيار وصولا إلى مستوى الصفر، مع غرق البلاد في الفوضى عام 2011.

 وجاء تسلم الحقل النفطي الكبير، بعد أسابيع من إطلاق الجيش الوطني الليبي "عملية الجنوب"، من أجل دحر الجماعات الإرهابية والعصابات العابرة للحدود، وتأمين المنشآت النفطية في الجنوب.

Loading...