مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:52
الظهر 11:52
العصر 03:05
المغرب 05:31
العشاء 06:52
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

اقترحت مؤتمرا بديلا

أوروبا تضغط لالغاء مؤتمر وارسو

نتنياهو وترامب
نتنياهو وترامب

أفادت تلفزيون "كان" الاسرائيلي الرسمي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين ان أوروبا تحث على الغاء انعقاد المؤتمر الذي تنظمه الولايات المتحدة وبولندا في العاصمة البولندية وارسو، والذي ستنطلق اعماله غدا الأربعاء. وذكر المسؤولون ان الدول الأوروبية عرضت اجراء مؤتمر بديل.

وخلال الأسابيع الماضية عرضت دولا أوروبية على وزارة الخارجية الامريكية، انه بدلا من تنظيم المؤتمر في وارسو، إقامة لقاء قمة يجمع فرنسا، المانيا وبريطانيا سوية مع الولايات المتحدة، ترتكز فعالياته على الشرق الأوسط والنشاط الإيراني بصورة مركزة أكثر، لكن تم رفض هذا الاقتراح.

وينعقد مؤتمر وارسو في بولندا بمشاركة ممثلين عن عشرات الدول بينها دول عربية مثل البحرين، السعودية، المغرب، والامارات. مع ذلك، فان عدد من الدول الأوروبية لن تنتدب وزراء خارجية للمشاركة بأعمال المؤتمر، انما ممثلين على مستوى أدنى.

وعبرت ايران عن عدم رضاها من المؤتمر، وبذلت من وراء الكواليس جهودا ديبلوماسية ضد عقد المؤتمر، في محاولة لاقناع ممثلي دول عدم المشاركة فيه.

ومن المتوقع ان ينطلق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء اليوم للمشاركة بأعمال المؤتمر، الذي سيلتقي خلاله مع قادة دوليين ، ويمكن ان يصطدم مع وزراء خارجية عرب من البحرين والمغرب. كما من المتوقع ان يلتقي مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ووزير الخارجية مايك بومبيو. وسيكون اللقاء الثالث مع بومبيو خلال شهرين.

Loading...