الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ناقش الورقة شبه النهائية لصفقة القرن

لقاء ثلاثي ضم اللواء فرج ورئيسي المخابرات المصرية والسعودية

ماجد فرج

كشفت صحيفة العربي الجديد عن ما اسمته "مصادر مصرية وعربية مطلعة"، عن تفاصيل اجتماع ثلاثي عقد الأسبوع الماضي في العاصمة السعودية الرياض، وضم رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج ، ونظيريه المصري اللواء عباس كامل والسعودي خالد الحميدان.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها، إن هذا الاجتماع جاء في الوقت الذي يستعد فيه مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، وصهر ترامب، كبير مستشاريه، جاريد كوشنر، لجولة عربية.

وتشمل الجولة 5 دول خليجية، بينها قطر والسعودية والإمارات، للحصول على دعم  للشق الاقتصادي من الخطة.

وقالت المصادر إن الاجتماع ناقش الورقة شبه النهائية لـ"صفقة القرن"، لتحديد موعد انطلاقها، إذ من المقرر أن يقوم كوشنر وغريبنلات بعرض الشق الاقتصادي من الخطة خلال جولتهما العربية نهاية شهر شباط الحالي.

وفي الإطار ذاته، قال مصدر عربي خليجي، إن التسوية الأميركية باتت أقرب من أي مرحلة سابقة، وذلك بسبب متغيرات عدة.

وأضاف المصدر أن السعودية أدت دورا كبيرا في ممارسة ضغوط على كل من السلطة والأردن لانتزاع موافقة مبدئية على إطلاق التسوية، مقابل حزم اقتصادية للجانبين بشكل يعوض السلطة عن العقوبات الاقتصادية الأميركية الأخيرة.

وذكرت الصحيفة أن المنطقة العربية تتأهب لبدء إطلاق المرحلة الأولى من "صفقة القرن"، وذلك من خلال مجموعة من اللقاءات والاجتماعات المكوكية في عدد من العواصم العربية.

من جهته، قال مصدر مصري رفيع المستوى إن المسؤولين في جهاز الاستخبارات المصري سعوا خلال زيارة وفدي "الجهاد الإسلامي" و" حماس " لإقناعهما باستغلال الفرصة والحصول على أكبر قدر من المكتسبات للقضية الفلسطينية في الوقت الراهن، عبر إعلان دولة بشكل مبدئي، ثمّ التحدّث بعد ذلك عن زيادة مساحاتها وحقوقها.

ولفت إلى أنّ الموقف المصري شهد تغيرا ملحوظا مطلع العام الجاري، وبات أقرب كثيرا لوجهة النظر السعودية التي يتبنّاها ولي العهد، والتي تتفق على التمسك بحدود الـ1967 كمبدأ عام، مع إعلان دولة بحدود مؤقتة، والسعي بعد ذلك للوصول إلى حدود الـ67.

 

Loading...