الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

يدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر نيسان

محلل اقتصادي يحذر: الشيك الإلكتروني يضيف أعباء اقتصادية على المواطن

الشيكات

اعلن رئيس سلطة النقد عزام الشوا، ان نظام المقاصة المصرفية الإلكترونية سوف يدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر نيسان المقبل، مشيرا الى ان النظام الجديد سيسمح للبنوك بتحصيل الشيكات في غضون يومي عمل في المرحلة الأولى ، والتي ستستمر لمدة ستة أشهر، ليتم تنفيذها في غضون يوم عمل واحد ، مقارنة بثلاثة أيام أو أكثر من نظام التخليص الآلي الحالي.

المحلل الإقتصادي ياسر شاهين اوضح ان هذا النظام يأتي في سياق توسع التجارة الالكترونية حول العالم كما ويختصر على البنوك جهدا ووقتا اضافيا كان يصرف في التعامل مع نظام التحصيل الحالي للشيكات لكنه حذر في الوقت ذاته من إن نظام الشيك الإلكتروني، من شأنه أن يضيف أعباء اقتصادية على المواطن صاحب الشيك، لانه لن يكون بمقدوره تأجيل موعد استحقاقه كام هو معتاد.

واشار شاهين لـ"رايـة"، الى ان عدم القدرة على تاجيل موعد الشيك يعني فرض مزيدا من الغرامات على صاحبه وبالتالي سيؤدي ذلك الى ارتفاع قيمة الشيكات الراجعة.

ونصح المحلل الاقتصادي سلطة النقد أن تبدأ بفترة تجريبية للشيك الإلكتروني مدة شهر أو تطبقه في بعض البنوك، ثم تقوم بعمل تقييم لمدى المنفعة أو الأعباء على المواطن في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة في الأراضي الفلسطينية.

Loading...