الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:11 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:34 PM
العشاء 9:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مدرسة الفرندز تحتفل بمرور 150 عامًا على تأسيسها في فلسطين

مدرسة الفرندز تحتفل بمرور 150 عامًا على تأسيسها في فلسطين
مدرسة الفرندز تحتفل بمرور 150 عامًا على تأسيسها في فلسطين

تحتفل مدرسة الفرندز بمرور 150 عاما على تأسيسها في فلسطين. أسس المدرسة زوج من طائفة الكوكيرز الأمريكيين عام 1869إثر طلب فتاة فلسطينية منهم بأن يفتتحوا مدرسة للبنات برام الله- فلم تكن هناك أي مدارس للبنات في حينه.

ويشابه تاريخ المدرسة تاريخ فلسطين فقد مرت على أبوابها الحربان العالميات الأولى والثانية، حيث استخدمتها الجيوش الإنجليزية مشفى لجرحى الحرب واستخدمتها الجيوش التركية اسطبلا لخيول الجنود. كما عايشت المدرسة نكبة فلسطين حين حولت إلى ملجأ لعائلات اللاجئين القادمين من يافا وحيفا.

تنظم المدرسة، التي تضم اكثر من 1500طالبا وطالبة، عدة فعاليات مجتمعية للاحتفال بصمودها كمؤسسة فلسطينية عبر قرن ونصف من الزمن ضم حروبا واحتلالات مستمرة.

أهم هذه الفعاليات مشروع تشجير وبناء غابة حرمي المدرسة وزراعة ما يزيد عن 150 شجرة يقوم الطلاب والخريجون بزراعتها بعدف زيادة المساحات الخضراء وسط كل من رام الله والبيرة.

كما تضم الاحتفالات افتتاح متحف لمقتنيات المدرسة التاريخية ودفن صندوق زمني تحت الأرض يحمل منشورات وصور وكتب تعبر عن الحياة الحالية في رام الله فيتم الإقفال على هذا الصندوق بمدة 25 عاما حيث يتم فتحه في حينه ليكون بمثابة رسالة لأجيال المستقبل تخيرهم عن الحياة اليوم.

ويضم الاحتفال الأوسع العائلات المرتبطة بالمدرسة وخريجيها وأصدقائها من المجتمع الفلسطيني في مهرجان يضم نشاطات ومسابقات وعروض طلابية كاحتفال رئيسي بذكرى تأسيس المدرسة ال150. 
 

Loading...