الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تتميز بأهمية استراتيجية

ترامب: حان الوقت لاعترافنا بسيادة اسرائيل على الجولان

الجولان السوري

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، إنه حان الوقت للولايات المتحدة الاعتراف الكامل بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السوري المحتل.

وأضاف ترامب في تغريدة له عبر موقع تويتر: "بعد 52 عامًا حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافًا كاملًا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

وتوقع مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إعلان الإدارة الأميركية عن اعتراف الولايات المتحدة بـ "السيادة الإسرائيلية" على هضبة الجولان السورية، خلال زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس، في تقرير نشرته أمس، الأربعاء، ونقلته وسائل إعلام عبرية، أن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين توقعوا إعلانا قريبا حول اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيلية على هضبة الجولان، ولدى زيارة نتنياهو لواشنطن، الأسبوع المقبل، حيث سيلتقي الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وكان تقرير صدر عن وزارة الخارجية الأميركية يوم 13 من آذار مارس الجاري، قد أسقط مصطلح "المناطق المحتلة" عن هضبة الجولان السوري وقطاع غزة والضفة الغربية، وهي مناطق احتلتها إسرائيل عام 1967.

واعتبر التقرير الأميركي أن هضبة الجولان السوري، والضفة الغربية المحتلتين، وقطاع غزة المحاصر، مناطق تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، علما بأن التقارير السابقة التي صدرت بهذا الشأن، وصفت هذه المناطق بـ"المحتلة".

جاء ذلك في تقرير صدر عن وزارة الخارجية الأميركية السنوية حول ممارسات حقوق الإنسان، والتي تهدف إلى لفت الانتباه إلى حالة حقوق الإنسان في كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وغيرت الخارجية الأميركية بذلك وصفها المعتاد لمرتفعات الجولان، من المناطق التي "تحتلها إسرائيل"، إلى التي "تسيطر عليها إسرائيل"، في تقريرها السنوي العالمي لحقوق الإنسان.

Loading...