مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:21
الظهر 12:24
العصر 03:39
المغرب 06:07
العشاء 07:28
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

اخصائية: متناولوا مميعات الدم يجب عليهم التخفيف من السبانخ والبامية

سبانخ

قالت أخصائية التغذية رشا شواورة، ان الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم انه يجب عليهم الإنتباه لطبيعة النظام الغذائي الذي يتبعونه خاصة أنها تتعارض مع مكونات الأدوية التي يتناولوها.

وأضافت شواورة خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف ام، انه يجب مراعاة الأغذية التي تحتوي تحديداً على فيتامين "كيه" قائلة ان الأشخاص الذين يتناولون مميعات يجب عليهم التخفيف من هذه الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين.

وبينت أن فيتامين "كيه" موجود بكثرة في أوراق الفجل التي يتم تناولها على شكل سلطة في أغلب الأحيان قائلة ان الكوب الواحد منها يساوي 300 جرام  يذكر ان الذكور تحتاج أجسامهم فقط 120 جرام فيما الأناث أقل من ذلك.

ونوهت الشواورة، إلى ان أغلب الخضار الورقية تحتوي على فيتامين "كيه" مثل السبانخ والخبيزة والملوخية وورق العنب واللسان بالإضافة إلى البروكلي والبامية لذلك يجب الإنتباه إلى الكميات المتناولة مشيرة إلى الكمية المعقولة منها مرة أو مرتين فقط في الأسبوع للأشخاص المعتادين على تناولها أم الأشخاص الذين لا يتناولها يفضل عدم تناولها في حال تناولهم أدوية مميعات الدم.

وأوضحت الشواورة، إلى ان تناول هذه الأطعمة يتعارض مع الأدوية المميعة خاصة أن الاولى قد تعمل تجلطات في الدم والثانية مهمتها عكس ذلك وبالتالي المريض لا يستفيد من الأدوية ويزيد من تعرضه للخطر.

وأشارت، إلى ان "الجرفوت الاحمر" كذلك يتعارض أحيانا مع أدوية الكوليسترول لذلك على الأشخاص الذين يتناولوها الإنتباه إلى ذلك.

وختمت الأخصائية حديثها قائلة، انه بالإضافة إلى ما أشير إليه يضاف إلى ذلك الرمان موضحة، انه يؤثر على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة داعية إلى تناوله بكمية قليلة ما يعادل نصف كوب فقط.

 

 

Loading...