الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

منتدى سيدات الأعمال والتعاون الألماني يختتمان برنامج بناء القدرات "Step Up"

برنامج بناءالقدرات "Step Up"

اختتم منتدى سيدات الأعمال بالتعاون مع برنامج الدراسات الثنائية في جامعة القدس برنامج بناء القدرات    STEPUP والذي استهدف طالبات السنة الثالثة والرابعة الملتحقات في برنامج الدراسات الثنائية في جامعة القدس من تخصصات الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات. وذلك بدعم من الحكومة الألمانية من خلال برنامج "مزيد من فرص العمل للشباب الفلسطيني" المنفذ من قبل التعاون الألماني GIZ.

حيث تلقت الطالبات ضمن برنامج  STEP UP عدة تدريبات في مواضيع مهارات الاتصال والتواصل، والتمكين الإقتصادي وعلاقته بالنوع الإجتماعي، وتصميم الأفكار والإبداع بالإضافة الى تدريبات متخصصة بالتوازن بين الحياة الشخصية والحياة العملية وذلك لتطوير قدراتهن المتعلقة بالالتحاق بسوق العمل أو في خلق مبادرات ريادية. اضافة الى عقد جلسات توجيهية مع الطالبات حول المسار الوظيفي وبناء المستقبل.

بدورها أكدت السيدة دعاء وادي، المديرة التنفيذية للمنتدى أن البرنامج يأتي ضمن رؤية المنتدى بإيجاد  فرص عمل للخريجات الجدد من خلال بناء قدراتهن لتسهيل إدماجهن في سوق العمل من جهة، والتفكير بشكل ريادي لخلق مشاريع مستقبلية مدرة للدخل حيث أن المنتدى يعمل منذ 11 عام على تنفيذ مشاريع تستهدف الخريجات والرياديات صاحبات المشاريع التي من شأنها تعزيز دور المرأة في المجتمع الفلسطيني وفي سوق العمل.حيث ان هذا البرنامج يعتبر فريد من نوعه لمواءمته لمطلبات سوق العمل المتغيرة بشكل مستمر كون أن الطالبات الملتحقات بهذا البرنامج يدرجن بسوق العمل منذ السنة الدراسية الأولى.

من ناحيتها أشارت السيدة كيرستن فرايمان الى اعتزازها بدعم مثل هذه البرامج قائلةً" نشعر في ألمانيا بالحماس الشديد كوننا الداعمين لأول برنامج دراسات ثنائية في الشرق الأوسط من خلال جامعة القدس ونحن نهدف من مثل هذه المبادرات والتدريبات إلى تحسين فرص العمل لطالبات البرنامج وتعزيز ادماجهن في سوق العمل الى جانب تشجيع التفكير الريادي لديهن" .

وفي الحفل الختامي، تم عقد لقاء ما بين الطالبات الملتحقات بالبرنامج واربع رياديات لديهن قصص نجاح في مجال الريادة وعالم الاعمال في أكاديمية عرين الريناوي في جفنا في بيئة محفزة على الريادة حيث ان الاكاديمية بحد ذاتها مشروع ريادي لشابة صغيرة، حيث روت السيدات امام الطالبات قصصهن وذكرن اهم المعيقات وكيف تغلبن عليها،كما شاركوهن بنصائح وارشادات. ثم تم توزيع الشهادات بحضور كل من السيدة دعاء وادي، المديرة التنفيذية لمنتدى سيدات الاعمال، والسيدة كريستين فرايمان، مديرة برنامج مزيد من فرص العمل للشباب الفلسطيني في التعاون الألماني.

يذكر أن نظام الدراسات الثنائية هو الأول من نوعه في فلسطين والشرق الأوسط، ويهدف إلى تطوير الدراسة الجامعية عن طريق دمج التعليم النظري مع العملي. ويعتبر أهم ما يميز البرنامج أنه مبني على النموذج الألماني المتبع منذ أكثر من أربعين عاماً، ويتم تنفيذه في جامعة القدس بدعم من قبل الحكومة الألمانية وبالتعاون مع وكالة التعاون الألماني "GIZ"، وبنك التنمية الألماني "KFW". ويبلغ عدد الطلبة الملتحقين في برنامج الدراسات الثنائية، 240 طالباً وطالبة، موزعين على ثلاثة تخصصات مختلفة وهي: الهندسة الكهربائية وإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات،ويلتحقون ببرامج التدريب العملي في أكثر من 150 مؤسسة قطاع خاص شريكة للبرنامج.

Loading...