الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"فورين بوليسي": دول الخليج تتجاهل القضية الفلسطينية وتتقارب مع اسرائيل

نتنياهو والسلطان قابوس
نتنياهو والسلطان قابوس

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية التي تصدر كل شهرين، مقالا للكاتبة داليا حاتوكة، سردت فيه تفاصيل التقارب بين الجانبين الإسرائيلي ودول الخليج، وتجاهل القضية الفلسطينية، على حد تعبير المقال.

وقالت حاتوكة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ينشئ روابط مع قادة الدول العربية المعادية لإيران، و"يؤكد أن اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ليس شرطا لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع دول الخليج".

وأشارت إلى أن بعض دول الخليج، لا تشعر بالحرج من الكشف عن تقاربها المعلن مع إسرائيل ومعاداتها لإيران، وأضافت "أن العلاقة الجديدة بين دول الخليج وإسرائيل، هي جزء من نقلة أوسع، تحاول إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قيادتها، وتتلخص في التحالف العلني بين الدول العربية السنية وإسرائيل ضد إيران، وإبرام اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

كما أضافت أيضا "أن نتنياهو يتباهى مؤخرا بإمكانية استخدام الطائرات الإسرائيلية المدنية الأجواء السعودية وسلطنة عمان والسودان، مشيرة إلى أن دولة قطر نفسها، لديها ترتيبات عمل مع إسرائيل منذ سنوات، تهدف في الغالب للسماح للدوحة، بتحويل مساعدات مالية لقطاع غزة، لتخفيف الوضع الإنساني الصعب هناك".

كما أكدت حاتوكة، إن هذه الإستراتيجية التي يتبعها نتنياهو، وتتضمن تجاهل القضية الفلسطينية، تجد من يعارضها حتى في إسرائيل، خاصة وسط المؤسسة العسكرية، باعتبارها تتعارض ومصالح إسرائيل. ويرى هؤلاء المعارضون، أن عدم حل القضية الفلسطينية، سيظل مهددا وجوديا دائما لإسرائيل.

 

Loading...