الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصائح للبدء في صيام صحي دون تخمة وتعب

افطار

قالت أخصائية التغذية رشا شواورة، انه من المهم تهيئة أجسامنا قبل البدء في صوم رمضان داعيةً إلى ضرورة الانتباه إلى النظام الغذائي المتبع خلال هذه الشهر بهدف إبقاء الجسم نشيط وعدم الشعور بالتخمة.

وقدمت الشواروة خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف ام، عدة نصائح لتهيئة الجسم والبدء في صيام صحي وذلك لتجنب الخمول والتعب في الأيام الأولى من شهر رمضان قائلة انه من الضروري الانتباه إلى كمية السوائل المتناولة ويجب تناول من 2 إلى 3 لتراً يومياً لتجنب الإصابة بالجفاف ووجع الرأس، الابتعاد عن شرب الكافيين والتخفيف منه قدر الإمكان خاصة أولئك الذين اعتادوا على شربه بكثرة.

وأشارت الأخصائية، إلى وجبة الإفطار قائلة أنه يفضل تناولها على مرحلتين المرحلة الأولى تتضمن تهيئة الجسم لإستقبال الطعام بعد فترة صوم وتشمل شرب الماء بكميات معتدلة بالإضافة إلى تناول التمر من حبة إلى ثلاث حبات ومن ثم الشوربة والسلطة ثم المرحلة الثانية تشمل الوجبة الرئيسية المحضرة ويفضل ان تكون صحية.

وتطرقت الاخصائية إلى تناول حلوى القطايف خلال شهر رمضان قائلة أن خلال هذا الفترة يجب تناول الطعام باعتدال وتجنب الكميات الكبيرة إذ يفضل الإكتفاء بحبة إلى ثلاث حبات من القطايف.

وأوضحت الشواورة، إلى ان الأشخاص الذين لديهم وزن زائد أو أولئك الذين يعانون من السكري يجب الانتباه على كمية الحلويات المتناولة خلال هذه الفترة داعيةًَ إلى إعداد أطعمة بكمية سكر أقل.

وأكدت الشواروة، إلى ضرورة عدم إهمال الفواكه خلال الصيام مضيفة،انه يفضل شرب العصائر الطبيعية ولكن إن لم تتوفر يمكن شرب العصائر الصناعية ولكن بكميات خفيفة.

ودعت الشواروة، إلى عدم تناول المخللات والأغذية الغنية بالأملاح وذلك هروباً من العطش وارتفاع ضغط الدم.

وختمت الشواورة حديثها قائلة، انه لا يفضل تناول كميات كبيرة من الماء خوفاً من العطش لأن الجسم في العادة  لا يخزن الماء بل يتخلص منها بفترة قصيرة منوهة انه يجب شرب الماء تدريجياً  خلال فترة الإفطار حتى السحور بمقدار كوب كل نصف ساعة وذلك لعدم إرهاق الكلى.

 

Loading...