الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تجسس لصالح بكين

السجن 20 عاما لمسؤول سابق في "CIA"

كيفن مالوري

حكم على مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات الأميركية "CIA"، بالسجن لمدة 20 عاما، وذلك بتهمة التجسس لصالح الصين مقابل أموال.

وصدر الحكم على كيفن مالوري (62 عاما) بموجب قانون مكافحة التجسس، وذلك بعد إدانته بـ"بيع معلومات دفاعية" لقاء 25 ألف دولار لعميل للاستخبارات الصينية، خلال رحلتين قام بهما إلى شنغهاي في آذار ونيسان 2017.

وتبين أن مالوري قال للعميل الصيني، في رسالة تعود إلى الخامس من أيّار 2017 إن "هدفكم هو الحصول على معلومات، وهدفي هو تقاضي المال".

وكان مالوري الذي خدم في الجيش الأميركي قد عمل في الجهاز الأمني الخاص بوزارة الخارجيّة الأميركية قبل أن ينضم إلى وكالة الاستخبارات المركزية.

ويتقن مالوري لغة الماندارين الصينية. وحتّى العام 2012 شغلَ مناصب أتاحت له الوصول إلى معلومات مصنّفة "سرّية للغاية".

يشار إلى أن مالوري هو واحد من عدد من المسؤولين الأميركيين الذي يملكون تصاريح أمنية مهمة، واتهموا بالتجسس لحساب الصين.

وفي ملف آخر، من الممكن أن يحكم على المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية، رون هانسن، بالسجن 15 عاما بعد اعترافه في آذار الماضي بالسعي لبيع معلومات سرية إلى الصين.

وفي نيسان، أقرّت الدبلوماسية الأميركية، كانديس ماري كليبورن، بالكذب بشأن أموال تلقتها من عملاء استخبارات صينيين لقاء الحصول على ملفّات أميركية.

وأهم هذه القضايا تتعلق بالعميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزيّة، جيري شون شينغ لي، الذي اعترف في بداية أيّار، بالتجسّس لحساب بكين.

ويمكن أن يحكم على لي (54 عاما) بالسجن مدى الحياة. وقد أوقف في كانون الثاني 2018 ويشتبه بأنه زود بكين بمعلومات كانت تحتاج إليها لكشف شبكة من عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في الصين بين 2010 و2012.

 

Loading...