الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

التحدي الكبير يوم الجمعة

تل ابيب تراقب عن كثب تداعيات وفاة مرسي

محمد مرسي

أكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى في تل أبيب، صباح اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تراقب عن كثب تداعيات وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

ونقل محلل الشؤون العسكرية في صحيفة هآرتس "عاموس هارئيل" عن المصادر قولها: "إن وفاة محمد مرسي، أمس في قاعة المحكمة، لم تُثِر الانتباه كثيرا في اسرائيل، ولكن محافل سياسيّة في تل أبيب، وصفت بأنها واسعة الاطلاع، لفتت إلى أن الدولة العبريّة تُراقب عن كثب تداعيات الوفاة، وهل ستقود إلى مواجهاتٍ بين النظام الحاكم وبين مؤيّدي حركة الإخوان المسلمون".

واوضحت في الوقت عينه أن إسرائيل ترى في هذا الأمر تحديا لنظام الرئيس المصري الحالي، عبد الفتاح السيسي، مضيفة أن نظام السيسي قادر على استيعاب الحدث وتداعياته وتبعاته.

وقالت المصادر إن الامتحان الكبير والمفصلي والجوهري للنظام الحاكم في القاهرة هو يوم الجمعة القادم، على خلفية صلاة الجمعة في مساجد مصر، موضحا أنه من المتوقع أن يقوم النظام في القاهرة بتعزيز قوات الأمن في المدن المصريّة الكبيرة.

وتوقعت المصادر أن تجري محاولات من قبل حركة الإخوان خلال الأيام القادمة للمُبادرة بتنظيم تحركّات احتجاجٍ في جميع أرجاء مصر، مضيفة: بالمقابل فإن قوى الأمن المصرية، على مختلف أذرعها ستعمل على وأد كل تحرك احتجاجي جماهيريّ".

ووفق التقديرات في الأجهزة الأمنيّة في إسرائيل، فإن نظام الرئيس السيسي سيتمكن من اجتياز الامتحان ومنع المواجهات الدامية، لمنع إمكانية تجدد أعمال الشغب في مصر، على حد تعبير المصادر السياسية والأمنية في تل أبيب.

كما أكدت المصادر أن إسرائيل تتابع بقلق كيف ستؤثر وفاة مرسي على حماس ، لافتة إلى أنّه في السنوات الأخيرة عملت الحركة الكثير من أجل الابتعاد عن جماعة (لإخوان بسبب التوتر القائم بينها وبين السيسي، إذ أن حماس متعلقّة جدا بالرئيس المصري الحالي الذي يسيطر على المعبر الوحيد، وهو معبر رفح.

وتقدر الاستخبارات الإسرائيليّة أن رد فعل حماس على موت مرسي لن يتعدى إصدار بيان التعزية، لأن الحركة معنية بمواصلة تلقّي الأموال القطريّة ومواصلة السعي إلى التوصل لتهدئة مع إسرائيل، على حد قول المصادر بتل أبيب.

Loading...