الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:13 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:32 PM
العشاء 8:58 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أضرار كثرة النوم

أضرار كثرة النوم
أضرار كثرة النوم

يقولون إن "النوم سلطان"، ولكن ليس دائما للنوم فوائد، وإذا كنت تكافح من أجل البقاء مستيقظًا خلال العمل، رغم حصولك على عدد ساعات كافية من النوم، فربما هناك بعض الأسباب التي تؤدي لتلك المشكلة، وقد يؤدى إلى العديد من الأمراض.

هل تعاني من فرط النوم؟

يمكن القول إن فرط النوم، هو الرغبة الدائمة في النعاس، رغم حصولك على أكثر من 8 ساعات من النوم المتواصل، ورغم حصولك على القيلولة تشعر بالنعاس، كما يعاني الشخص من فقدان الشهية، واضطراب التركيز، وفقا لموقع "ويب ميد".

وبسبب الرغبة في النعاس يؤدي إلى المعاناة من القلق والتهيج، ويعاني 20% من البالغين من النعاس الشديد بدرجة كافية للتأثير على أنشطتهم المعتادة.

أسباب كثرة النوم

يعتبر السبب الأول للإفراط في النوم، هو عدم الحصول على القسط المناسب من النوم، ما يجعلك تنام لساعات طويلة، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل تناول الكحول، والتدخين، وضعف النشاط البدني.

كما أن الإفراط في النوم واحد من أسباب الإصابة بالاكتئاب، أو اضطراب النوم مثل تململ النوم (رعشة الساقين المستمرة) أو توقف التنفس خلال النوم.

أضرار الإفراط في النوم

وجد الباحثون أن كثرة النوم يمكن أن تؤدي إلى ضعف وظائف المخ، وتؤدي إلى شيخوخة المخ، وترفع معدل الإصابة بأمراض مثل ألزهايمر.

ووفقا لدراسة كورية أجريت عام 2013 وجد أن السيدات اللاتي يحصلن على عدد ساعات نوم أكثر من 9 ساعات، يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة، بسبب تغيير الساعة البيولوجية للإنسان.

كما ذهبت دراسات إلى أن كثرة النوم تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بمعدل 23%، كما أن الإفراط في النوم يسبب زيادة الوزن، بسبب الاستهلاك المتزايد من السعرات الحرارية.

وتؤدي كثرة النوم إلى زيادة مخاطر الإصابة أمراض القلب، وخاصة الذبحة الصدرية وانسداد الشريان التاجي، بمعدل الضعف مقارنة بالأشخاص الذين ينامون 8 ساعات يومياً.

ووجد الباحثون أن النوم لفترات طويلة، يرفع من خطر الوفاة المبكرة، وفقا لموقع هافنتجون بوست الأمريكي.

علاج الإفراط في النوم

يعتمد علاج كثرة النوم، على اكتشاف السبب، ووضع الخطة العلاجية المناسبة، سواء علاج نفسي، أو الحصول على الراحة.

الأوسمة
Loading...