الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص

جوامع بلا أئمة.. مساجد الضفة تشكو غياب الموظفين الدائمين

ارشيف- أحد المساجد في الضفة
ارشيف- أحد المساجد في الضفة

خاص- رايـة- حسين ابو عواد

أكثر من 1300 مسجدا في انحاء مختلفة من محافظات الضفة ما زالت دون موظفين دائمين من قبل الاوقاف ويقوم عليها متطوعون الامر الذي اثار تساؤلات حول الية ادارة تلك المساجد، وهل تخضع لقرار وزارة الاوقاف بالزامية الخطبة الموحدة لجميع المساجد.

مواطنون اشتكوا عبر راية من ان بعض المساجد في الضفة لا يوجد فيها ائمة او مؤذنين لإقامة الصلوات الخمس فيها ويحل مكانهم مواطنين متطوعين من اهالي المنطقة يقومون بمهمة الاذان والامامة في المصلين.

مواطن من احدى قرى رام الله يقول لـ"رايـة"،  إن حالة من الارباك تسود المصلين بشكل شبه يومي في مسجد القرية لخلوه في اوقات الصلاة من امام او مؤذن.

الاوقاف تقر بالنقص 

عدد المساجد بحسب احصائية عام 2018 بلغت 2250 مسجدا في الضفة اي بمعدل (30 -40) مسجدا في السنة، وبحسب الاوقاف فان بناء بعضها تم من قبل متبرعين دون الحصول على موافقة الوزارة.

 مدير عام المساجد في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ حسن شحادة، اقر في حديث لـ"رايـة"، أن العديد من المساجد تعاني من نقص في الائمة والمؤذنين، مشيرا الى ان عدد الائمة الدائمين لدى الوزارة بلغ نحو 900 امام، و551 آخرون يعملون بنظام الاكرامية  ليبقى بذلك نحو 1300 مسجد دون امام دائم.

ورغم ان عدد المساجد وصل الى 2250 مسجد الا ان شحادة اوضح بان عدد المساجد التي تقام بها خطبة الجمعة بلغ 1330 مسجدا وهي مغطاة بشكل كامل من قبل الاوقاف

اسباب النقص

ويبرر شحادة النقص في عدد الائمة والمؤذنين الى عدة اسباب ابرزها نقص الاعتمادات من قبل وزارة المالية  كون ائمة المساجد يتم تعيينهم على حساب ميزانية الدولة وليس من قبل وزارة الاوقاف، وحصة الوزارة من تلك الاعتمادات تتراوح بين 80-90 اعتماد مالي سنويا.

السبب الاخر الذي قدمه مدير عام المساجد لنقص الائمة هو ان وتيرة اعمار المساجد في الضفة عالية جدا لظروف كثيرة ابرزها ان المتبرعين يقومون ببناء المساجد على نفقتهم الخاصة دون تنسيق مع وزارة الاوقاف الامر الذي ضاعف عدد المساجد بحسب شحادة.

وبحسب وزارة الاوقاف والشؤون الدينية فان المساجد في فلسطين تقسم الى ثلاثة اقسام وهي: المسجد المركزي في المحافظات والمدن، والمسجد الرئيس الذي يرتاده عدد من المواطنين، والثالث هو مسجد الاحياء او ما يعرف بالمصليات.

وبناء على هذه التقسيمات  يقول شحادة: "ليس كل مسجد بحاجة الى امام متفرغ، ولكن قد يحتاج موظف من قبل الوزارة" مشيرا الى ان المساجد التي تحتاج الى ائمة في الضفة تتراوح بين 1400-1500 مسجد، ويغطى النقص فيها من خلال نظام الاكرامية او تأهيل عدد من المؤذنين البالغ عددهم لدى الاوقاف 1100 مؤذن.

بناء عشوائي للمساجد.

مدير عام المساجد بين ان الاوقاف تعاني من مشكلة متراكمة منذ سنوات  تتعلق بالبناء العشوائي للمساجد ولكن الوزارة وبالتنسيق مع الحكم المحلي استطاعت خلال السنوات الاخيرة تخفيف تلك المشكلة من خلال ضوابط وضعتها الاوقاف تمنع الموافقة على بناء اي مسجد قبل تحديد ما اذا كانت المنطقة بحاجة له،  اضافة الى اجراءات اخرى تتعلق بالاوراق الثبوتية للاراض التي سيتم البناء عليها وعدم الاعتداء على الشوارع وغيرها من الاجراءات التي تعتمد سلامة من سيستخدم المسجد.

Loading...