الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ريفلين يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة

رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

وكانت النتائج النهائية للانتخابات قد أظهرت تفوق "كاحول لافان" برئاسة غانتس بمقعد واحد على حزب"الليكود" برئاسة نتنياهو؛ حيث حصل الأول على 33 مقعدا، فيما حصل الليكود على 32 مقعدا.

ولكن 55 من أعضاء الكنيست، أوصوا الرئيس الإسرائيلي بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة مقابل 54 أوصوا بتكليف غانتس بهذه المهمة.

ولا يتوقع أن يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست، ولكن المهمة ستكون أصعب بكثير على غانتس، بسبب صغر كتلة الوسط مقارنة مع كتلة اليمين.

وكان ريفلين حثّ نتنياهو وغانتس على بحث تشكيل حكومة وحدة، حيث شرع قياديون من الحزبين، الثلاثاء، بالمفاوضات، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه يتم بحث التناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس، ولكن كلاهما يريد أن يكون الأول في هذا التناوب.

وطبقا للقانون، فإنه يتم منح المكلف بتشكيل الحكومة مهلة 28 يوما يمكن تمديدها لمدة 14 يوما أخرى بموافقة من الرئيس الإسرائيلي، ولكن في حال أخفق فإنه يتم منح مرشح آخر فترة 28 يوما لتشكيل حكومة.

وتعود بعدها الأطراف إلى الكنيست في حال فشل المكلف الثاني، وذلك من أجل القرار بتكليف شخصية ثالثة بتشكيل الحكومة أو الذهاب إلى انتخابات.

Loading...