الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير اسرائيلي: مبادرة سلام تاريخية لإنهاء النزاع مع دول الخليج

وزير الخارجية الاسرائيلي ونظيره البحريني
وزير الخارجية الاسرائيلي ونظيره البحريني

ذكر تقرير للتفزيون الاسرائيلي إن حكومة الاحتلال اتفقت مع دول الخليج، على إقامة لجان مشتركة، للتباحث في مبادرة إسرائيلية لإنهاء الصراع بين الجانبين.

وبحسب التقرير، فإن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قد عرض المبادرة "التاريخية"، على نظرائه الخليجيين، في سلسلة لقاءات عقدها معهم، على هامش المؤتمر السنوي للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك. وجاء في التقرير، أن ذلك جاء بدعم من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. 

وأكدت "القناة 12"، أن صيغة الاتفاق المُبلور من قبل الدبلوماسية الإسرائيلية، مُعترف به من قبل القانون الدولي. وأضاف التقرير، أن كاتس، الذي يُعتبر اليد اليُمنى لنتنياهو، قد عرض المبادرة على المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات. 

وتحدث التقرير، عن 4 بنود رئيسية يحملها هذا الاتفاق، وهي "أولا تطوير الصداقات والتعاون بين الجانبين، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي. ثانيا اتخاذ خطوات ضرورية وفعالة، لضمان عدم انطلاق نشاطات أو تهديدات قتالية وعداء وتأمر وعنف أو تحريض ضد طرف، لا تنجم وتُبلور أو تمول من أرض الطرف الآخر. ثالثا الامتناع عن الانضمام والدفع أو مساعدة ائتلاف ومنظمة أو تحالف ذي طبيعة عسكرية أو أمنية، مع طرف ثالث. والبند الرابع هو أن يتم حل أي خلافات ناشئة عن هذه الاتفاقية، عن طريق المشاورات". 

وتتمحور هذه المبادرة حول "المصلحة المشتركة لدول الخليج ولإسرائيل في لجم إيران والتصدي لنفوذها في الشرق الأوسط".

Loading...