الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

باحثون: أمراض الجهاز التنفسي أشد فتكاً بمرضى السكري

مرض السكري

رجحت دراسات نشرتها دورية "جورنال أوف كلينكال إنفيستيجاشن إنسايتس"، أن مرض السكري يتسبب في خلل برد فعل الجسم عند الإصابة بفيروسات مسببة لأمراض الجهاز التنفسي بشكل خاص.

ورصد باحثون تأثير مرض السكري على الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي بشكل يفسر شدة تأثر مرضى السكري ببعض الأمراض مثل الالتهاب الرئوي أو نزلات البرد، مقارنة بغيرهم.

وبحث الباحثون في كلية الطب بجامعة "ماريلاند" وجامعة "جونز هوبكنز"، رد فعل الفئران على فيروسات مسببة لأمراض تنفسية، وخلصوا إلى أن أعراض الالتهابات في مجرى التنفس كانت أطول لدى الفئران المصابة بالسكري، مقارنة بمجموعة الفئران السليمة، كما أن الأعراض كانت أشد حدة في المجموعة الأولى.

واعتبر الخبراء هذه الدراسة كخطوة أولى للعلاج، حيث يسعى القائمون عليها إلى أبحاث تالية لرصد نوع الخلل في جهاز المناعة الذي يجعل إصابة مرضى السكري، أقوى من غيرهم.

وفي هذا السياق قال مشرف الدراسة ماثيو فريمان، في تصريحات نقلها موقع "ناخ فيلت" الألماني بأن الخطوة التالية تتمثل في التعرف على طرق العلاج المناسبة التي تسد الفجوة في رد الفعل المناعي لدى المصابين بالسكري.

في الوقت ذاته فتحت نتائج هذه الدراسة، الباب أمام أسئلة عديدة تتعلق بإمكانية تغيير جرعة الأنسولين بهدف الحد من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، في حين يأمل العلماء في أن تساهم هذه النتائج في الوصول لطرق علاج أفضل تستهدف بشكل محدد الجهاز المناعي لمرضى السكري.

Loading...