الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المصارف اللبنانية تفتح أبوابها

مصر لبنان
مصر لبنان

تفتح المصارف اللبنانية أبوابها، يوم غد، الثلاثاء، بعد تعليق موظفيها إضرابا عاما بدأوه قبل أسبوع، احتجاجًا على إشكالات وقعت مع زبائن جراء فرض البنوك قيودا مشددة على سحب الأموال، وسط أزمة حادة وحراك شعبي غير مسبوق في البلاد.

وقال رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف، جورج الحاج، في مؤتمر صحافي، عقد اليوم الإثنين، "سنعود غدا إلى العمل، وبالتالي لا إضراب للقصاع المصرفي، على أن يكون يوم عمل عادي في كافة المصارف وكافة الفروع".

ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول، تظاهرات غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية، في حراك بدا عابرا للطوائف والمناطق، ومتمسكا بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء، على وقع أزمة اقتصادية ومالية خانقة.

وبعد إغلاق لأسبوعين إثر انطلاق الاحتجاجات التي لم تسلم منها، فتحت المصارف أبوابها بداية الشهر الحالي لأسبوع واحد فقط، فرضت خلاله قيودًا أكثر تشددا على سحب الودائع وبيع الدولار، ما أثار غضب المودعين. ونفذ متظاهرون وقفات احتجاجية أمام فروعها قبل أن تقفل يومين لمناسبة عطلة أسبوعية ومناسبة دينية.

وتفاجأ المواطنون بالقيود، إذ لم يعد بإمكانهم الحصول على الدولار من الصراف الآلي، تزامنًا مع فرض رسم إضافي على عمليات سحب الدولار المحدودة جدا مباشرة من المصارف. واحتجاجًا على إشكالات محدودة وقعت مع المودعين الغاضبين، بدأ موظفو المصارف إضرابًا مفتوحًا، الثلاثاء الماضي.

وأوضح الحاج أن قرار وقف الإضراب اتُخذ بعد "انتفاء" الأسباب الأمنية التي فرضته وتوحيد جمعية المصارف للإجراءات المتبعة في ما يتعلق بودائع العملاء.

Loading...