الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عرفات رفض اعتقال يحيى عياش

رئيس "الشاباك" الأسبق: دفعنا بحماس كبديل لمنظمة التحرير

 يعقوب بيري
يعقوب بيري

كشف الرئيس الاسبق لجها. "الشاباك" الاسرائيلي، يعقوب بيري لـ "شبكة i24news" الاسرائيلية ان الجهاز "دفع نحو تطور ونمو  حركة حماس بسبب اعتقاده بانها ستكون الحل البديل لمنظمة التحرير مؤكدا عدم توقعه آنذاك بأن حماس ستصبح خطرا على إسرائيل".

وأكد بيري ان  "الشاباك" فشل فشلا ذريعا في تعقب المهندس يحيى عياش الذي لوحق لأكثر من 6 سنوات دون قدرة أجهزة الأمن الاسرائيلية على تحييده وتصفيته.

وأردف بيري قائلا إنه طلب شخصيا من ياسر عرفات اعتقال عياش لكن وعوده كانت وهمًا ولم يدفع عرفات أجهزة الامن الفلسطينية للقبض عليه في قطاع غزة.

وأضاف بيري الذي تولى رئاسة جهاز "الشاباك" خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، بأن الجهاز واجه صعوبات كبيرة في التعامل مع أطفال صغار يلقون الحجارة في وجه آليات عسكرية، مما سبب حرجا كبيرا لإسرائيل امام المجتمع الدولي.

وبخصوص قتل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إسحاق رابين، أكد بيري أن "الشاباك" فشل في الحصول على معلومات تفيد بنية قتل رابين مضيفا أن حرس رابين وهم من "الشاباك" فشلوا في حمايته.

وأكد بيري أن الملف الفلسطيني بحسب "الشاباك" لا زال يعتبر الأولوية الاولى على عكس ما يدور في الأروقة السياسية والحزبية في إسرائيل.

وحول الوضع في قطاع غزة قال بيري إن حماس استطاعت ابتزاز إسرائيل والحصول على الأموال القطرية من خلال موافقة إسرائيلية مؤكدا أنه يدفع قدما باتجاه إقامة ميناء ومطار لحل المشكلة الاقتصادية في القطاع.

 

Loading...