الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بغداد: مظاهرات حاشدة ضد التواجد الأميركي في العراق

مظاهرات في العراق
مظاهرات في العراق

قُتل متظاهران اثنين برصاص قوات الأمن العراقية، وسط العاصمة، بغداد، مساء اليوم، الجمعة؛ وذلك عقب مشاركة الآلاف من العراقيين، في تظاهرة حاشدة للمطالبة بطرد القوات الأميركية من العراق، تلبية للدعوات التي أطلقها الزعيم العراقي مقتدى الصدر، فيما وقف ناشطو الحراك الشعبي على شارع مقابل في الجهة الأخرى، على أهبة الاستعداد.

ويشهد العراق منذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حركة احتجاجات مطلبية، تصاعدت منذ الإثنين الماضي، عبر إغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.

واتجه المتظاهرون نحو التصعيد مع انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها تكليف شخص مستقل نزيه لتشكيل الحكومة المقبلة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات.

وتأتي المظاهرة الحاشدة التي شهدتها العاصمة العراقية اليوم، تلبية للدعوة التي أطلقها الصدر قبل عشرة أيام، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، قال فيها إن "سماء العراق وأرضه وسيادته تنتهك من قبل القوات الغازية".

ودعا في تغريدته "إلى ثورة عراقية لا شرقية ولا غربية (...) إلى مظاهرة مليونية سلمية موحدة تندد بالوجود الأميركي وبانتهاكاته"؛ وذلك في أعقاب بعدما اغتالت الولايات المتحدة بطائرة مسيّرة مطلع كانون الثاني/ يناير الجاري، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، قرب بغداد، ما أثار موجة غضب لدى فئات واسعة من العراقيين.

الاحتشاد بدء باكرًا

وفي ساعات الصباح الأولى، اليوم، تجمع الآلاف من الرجال والنساء والأطفال من كل الأعمار في حي الجادرية بشرق بغداد، رغم الطقس البارد، وأطلق بعضهم هتافات "أخرج أخرج يا محتل" و"نعم نعم للسيادة".

وحوالي الساعة العاشرة، تلا ممثل عن الصدر على منبر نصب في موقع التظاهرة، بيانًا صدر عن المرجع الديني البارز، دعا فيه جميع القوات الأجنبية إلى مغادرة العراق وإلغاء الاتفاقيات الأمنية العراقية مع الولايات المتحدة.

كما طالب الصدر في بيانه، بإغلاق المجال الجوي العراقي أمام الطائرات العسكرية والمسيّرة الأميركية، وألا يتعامل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"فوقية واستعلاء وعنجهية" عند مخاطبته المسؤولين العراقيين. وأضاف البيان "إذا تم تنفيذ ما ورد أعلاه، فسيكون تعاملنا على أساس أنها دولة غير محتلة، وإلا فهي دولة معادية للعراق".

Loading...