الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عريقات يوضح

دبلوماسيين: الفلسطينيون يعدلون عن طلب التصويت بمجلس الامن

مجلس الامن
مجلس الامن

أفادت وكالة "فرانس برس"، نقلا عن مصادر دبلوماسية ان الفلسطينيون عدلوا عن طلب التصويت في مجلس الامن الدولي، غدا الثلاثاء، على مشروع قرار يرفض خطة ترامب المعروفة باسم "صفقة القرن"، بسبب عدم توافر دعم دولي كاف.

وقال الدبلوماسيون لـ"فرانس برس" ان المشروع الذي قدمته اندونيسيا وتونس قد لا يحظى بدعم تسعة من اعضاء المجلس من أصل خمسة عشر، وهو الحد الادنى المطلوب لتبنيه من دون ان يلجأ احد الاعضاء الدائمين الى حق النقض (الفيتو).

ويأتي هذا القرار المفاجىء بعدما قدمت الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض، سلسلة تعديلات على النص الذي يتم التفاوض في شأنه منذ الاسبوع الفائت وكان مرتقبا التصويت عليه خلال اجتماع لمجلس الامن يحضره الرئيس محمود عباس.

وشملت الاقتراحات الاميركية التي اطلعت عليها فرانس برس شطب فقرات كاملة من المشروع، خصوصا تلك التي تشير صراحة الى قرارات الامم المتحدة منذ 1967. كذلك، تم شطب كل الاشارات الى القدس الشرقية المحتلة.

وقال دبلوماسي لم يشأ كشف هويته ان "المشاورات حول المشروع مستمرة"، في حين شكك دبلوماسيون آخرون في امكان التصويت عليه انطلاقا من التباين الحاد في شأنه.

وفي هذا السياق، اوردت مصادر دبلوماسية عدة ان الرئيس محمود عباس لم يعدل حتى الان عن حضور جلسة مجلس الامن غدا الثلاثاء.

من جنبه صرح  أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات أن ما يروج  حول سحب مشروع القرار المقدم من المجموعة العربية وحركة عدم الانحياز لمجلس الأمن  عار عن الصحة ولا أساس له.

 وأضاف أن مشروع القرار موزع ولا زال قيد التداول، وعندما تنتهي المشاورات ونضمن الصيغة التى قدمناها دون انتقاص أو تغيير لثوابتنا سيتم عرضه للتصويت، علما بأن مشروع القرار لم يطرح  بالورقة الزرقاء للتصويت حتى يقال انه جرى سحبه.

وسيلقى  الرئيس محمود عباس كلمته أما مجلس الامن غدا فى العاشرة صباحًا بتوقيت نيويورك ، الخامسة مساءً بتوقيت فلسطين .

 

Loading...