الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

استطلاع: انتخابات رابعة في اسرائيل

نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس

كشف استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجرته صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن غالبية الناخبون الإسرائيليون يعتقدون باحتمالية عقد انتخابات برلمانية رابعة.

 ونقلاً عن موقع "عكا للشؤون الإسرائيلية" الذي ترجم عن الصحيفة المذكورة، أفاد الاستطلاع بأن 74% من المشاركين يرون أن فرص حدوث ذلك تتراوح بين المعتدلة والعالية.

وفي الإجابة عن السؤال "برأيك، ما هي فرص إجراء انتخابات رابعة؟"، أجاب 40% أنها "عالية" و34% "متوسطة"، و16% فقط قالوا إن الفرص منخفضة بينما أجاب الباقون أنهم لا يوافقون على ذلك.

وأظهر الاستطلاع أن حزب "أزرق أبيض" سيحتفظ بوضعه كأكبر حزب بواقع 34 مقعدًا، يليه حزب الليكود بـ 32 مقعدًا.

وبين الاستطلاع أن الكتلة اليمينية ستحصل على 57 مقعدًا، بينما ستحصل الكتلة الوسطية على 42 مقعدًا، وسترتفع مقاعدها إلى 56 بدعم من القائمة العربية المشتركة.

وأشار الاستطلاع إلى أن حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان ستبقى بيضة القبان بحصوله على 7 مقاعد.

إلى ذلك، أظهر استطلاعان للرأي العام الإسرائيلي، نشرا اليوم الجمعة، إلى ارتفاع تمثيل القائمة العربية المشتركة في الكنيست القادمة إلى 14 مقعداً.

ويأتي الاستطلاعان قبل 17 يوما من الانتخابات التي ستجري في الثاني من آذار المقبل.

وأظهر استطلاع نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن القائمة المشتركة تأتي كقوة ثالثة بـ14 مقعدا، و9 مقاعد لحزب "يمينا"، و8 مقاعد لحزب شاس، و8 مقاعد لكتلة اليسار "العمل-غيشر-ميرتس"، و8 مقاعد لـ "يهوديت هتوارة"، و7 مقاعد لحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة افيغدور ليبرمان.

وقال 47%، إن نتنياهو الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة، مقابل 35% لغانتس.

وفي استطلاع آخر لصحيفة "معاريف"، حصل "أزرق أبيض" على 34 مقعدا، والليكود على 33 مقعدا، والقائمة المشتركة 14، وشاس 9 مقاعد، "والعمل-غيشر-ميرتس" 9 مقاعد، و"يهدويت هتوراة" 7 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" 7 مقاعد، و"يمينا" 7 مقاعد.

وفي صحيفة "معاريف"، اعتبر  49% من المستطلعين أن نتنياهو الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة مقابل 40% لغانتس.

ورأى محللون أن هجوم نتنياهو وغانتس على القائمة المشتركة، ومحاولة شطب النائب هبة يزبك الذي ألغته المحكمة العليا، وبند الترانسفير لمنطقة المثلث في "صفقة القرن"، أدى إلى ارتفاع تمثيل القائمة المشتركة بزيادة مقعد واحد عن ما حصلت عليه في الانتخابات السابقة.

كما أن خطوات نتنياهو الانتخابية من إعلان "صفقة القرن" وإعادة السجينة الإسرائيلية في موسكو بطائرته وزيارة أوغندا واللقاء مع رئيس المجلس السيادي السوداني، لم تعد بفائدة تذكر ولم يتمكن من رفع شعبية حزبه أو التفوق على "أزرق أبيض".

Loading...