الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:15 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:31 PM
العشاء 8:56 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

شرب الشوكولاتة الساخنة يوميا يعزز قدرة المشي لدى كبار السن

 الشوكولاتة الساخنة
الشوكولاتة الساخنة

كشفت دراسة حديثة أن شرب الشوكولاتة الساخنة يجعل المشي أكثر سهولة لدى بعض كبار السن الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية.

ووجدت النتائج أن أولئك الذين شربوا قدحا من الكاكاو  ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أشهر كانوا قادرين على المشي بشكل أكبر، والكاكاو مركب من صنف "الفلافانولات".

وأجريت الدراسة على أشخاص يعانون من مرض الشريان المحيطي المعروف أيضا باسم اعتلال الشرايين المحيطية (PAD)، وهو إحدى مشكلات الدورة الدموية الشائعة التي تقلل فيها الشرايين الضيقة من تدفق الدم إلى الأطراف

وأشارت المؤلفة الرئيسية، البروفيسور ماري مكديرموت، من جامعة نورث وسترن في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن هناك "القليل من العلاجات المتاحة لتحسين أداء المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي".

وقالت الدكتورة نعومي هامبورغ، رئيسة مجلس أمراض الأوعية الدموية الطرفية التابعة للجمعية الأمريكية للقلب: "يعاني مرضى الشريان المحيطي من صعوبة في المشي حيث تكون سيئة مثل الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المتقدم"

وتابعت أن: "عضلات الساق لا تحصل على كمية كافية من الدم عند الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية، ولكن يبدو أن الكاكاو يحمي العضلات ويحسن الأيض أيضا"

وأوضحت هامبورغ إن النتائج الجديدة تشير إلى أن الكاكاو قد يتحول إلى طريقة جديدة لعلاج المصابين باعتلال الشرايين المحيطية، لكنها أكدت أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد أن الكاكاو علاج فعال لمرض الشريان المحيطي، وإذا دعمت الأبحاث القادمة ذلك، فقد نتمكن من تقديم وصفة طبية تشمل الشوكولاتة الساخنة لمرضانا الذين يعانون من الشريان المحيطي.

وشملت الدراسة 44 مريضا باعتلال الشرايين المحيطية، ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وتوصلت النتائج إلى أن أولئك الذين شربوا الشوكولاتة الساخنة ثلاث مرات يوميا على مدار 6 أشهر، تمكنوا من المشي لمسافة إضافية  تصل إلى 42.6 متر في اختبار المشي لمدة 6 دقائق بعد نهاية الدراسة.

لكن أولئك المرضى الذين تناولوا مشروبا وهميا، عانوا من انخفاض القدرة على المشي، حيث سجلوا انخفاضا بـ24.2 مترا خلال الاختبار في نهاية الدراسة.

وقال الباحثون إن مركبات الفلافانولات الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة، لها خصائص علاجية قد تحسن من أداء المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشرايين المحيطية.

 

 

Loading...