الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل أنا مصاب بكورونا؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

خاص - راية - عبد الرحمن الكحلة.

هل ما تعاني منه مجرد نزلة برد، أم أنك تعاني من فيروس كورونا المستجد؟ سؤال يخطر على بال الجميع؟ هل أنا مصاب بكورونا؟

مع تصاعد المخاوف من الوباء والذي بدأ بالانتشار في أكثر من 29 دولة حول العالم، وتحذيرات منظمة الصحة العالمية بتضاؤل فرص احتواء الفيروس الذي يشكل سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر، نشرت مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها أعراضا من الممكن أن تكون أعراضا لفيروس كورونا المستجد تتمثل في الحمى والسعال وضيق التنفس، وقد تظهر هذه الأعراض في أقل من يومين أو في 14 يوما بعد العدوى، أو حتى قد تصل فترة حضانة الفيروس عند البعض إلى قرابة الشهر حسبما أفادت الحكومة الصينية مؤخراً.

أما منظمة الصحة العالمية فتوضح أنه وفي الحالات الأكثر وخامة من إصابات كورونا قد يصاب المريض بالتهاب رئوي حاد، وفشل كلوي، ما يؤدي إلى الوفاة.

أخصائي الأمراض السارية والمعدية الدكتور ربيع عدوان قال وفي حديث ل"راية" إنه وللتأكد من الإصابة بالوباء المميت يحتاج المريض إلى إجراء فحوصات مخبرية، مضيفا أن كورونا هو سلالة جديدة لفيروس قديم، إثر طفرة وراثية طرأت عليه، نتج عنها الوباء بصورته القاتلة.

كما وأكد عدوان أنه وحتى هذه اللحظة لم يتم التوصل إلى علاج فعال للفيروس.

أما توصيات الوقاية من الفيروس المميت فتتمثل في غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، وطهي اللحوم والبيض جيدا، مع تجنب مخالطة أي شخص تبدو عليه أعراض الإصابة بمرض تنفسي مثل السعال أو العطس.

Loading...